سانشيز: ندعم مسلسل التسوية الأممي في الصحراء واستقبال زعيم البوليساريو كان لإنقاذ حياته

تقارير كتب في 23 سبتمبر، 2021 - 18:00
سانشيز

عبّر-الرباط

شدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، على أن بلاده تدعم المساعي الأممية من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع في الصحراء.

وأكد سانشيز، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه الضروري التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين حول الصحراء كما تنص على ذلك قرارات الأمم المتحدة.

جنرال

وبخصوص الأزمة مع المغرب التي فجرتها زيارة زعيم الانفصاليين، إبراهيم غالي، إلى إسبانيا، قال سانشيز للصحفيين،“لقد توصلنا بطلب إنساني لإنقاذ حياة شخص كان على وشك الموت.. لقد قامت حكومة إسبانيا بما كان عليها القيام به، وهو الرد على الطلب الإنساني، واتخذت القرار وفق القانون”.

باحث مغربي: استنجاد إسبانيا بعدد من الوساطات دليل على تمريغ المغرب لأنفها في التراب ورد الصاع صاعين على إهانة أزمة جزيرة "ليلى"

وبخصوص الأزمة دائما، أشار المسؤول الإسباني، إلى ما وصفه بوجود  فرصة كبرى لإرساء العلاقات الطيبة بين إسبانيا والمغرب، ويمكن فعل ذلك بطريقة متينة.

وكانت العلاقات المغربية الإسبانية، قد عرفت حالة من الفتور، عقب استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو، إبراهيم غالي، خلال أبريل الماضي للعلاج من كوفيد-19 في مستشفى مدينة لوغرونيو، وهو القرار الذي أدى إلى الإطاحة بوزيرة الخارجية، غونثالث أرانشا لايا، التي تمت ملاحقتها قضائيا، بعد اتهامها بالترخيص له بالدخول إلى إسبانيا بجواز سفر مزور وبدون مراقبة في الحدود.

وزيرة الخارجية الإسبانية
وزيرة الخارجية الإسبانية

اترك هنا تعليقك على الموضوع