زواج القاصرات المغربيات بالأجانب يُعرّضهن للاستغلال في شبكات للدعارة
الرئيسية تقارير زواج القاصرات المغربيات بالأجانب يُعرّضهن للاستغلال في شبكات للدعارة

زواج القاصرات المغربيات بالأجانب يُعرّضهن للاستغلال في شبكات للدعارة

كتب في 20 سبتمبر 2019 - 7:16 ص
زواج القاصرات

عبّر ـ الرباط

 

 

كشف تقرير جديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عن معطيات خطيرة تتعلق باستمرار تفشي ظاهرة زواج القاصرات بالمغرب.

 

 

وأشار التقرير الذي تم تقديمه أمس الأربعاء خلال ندوة صحفية بالرباط، إلى وجود شبكات تنشط في تزويج الطفلات القاصرات برجال غالبيتهم خارج المغرب مقابل مبالغ مالية مهمة.

 

 

وكشف التقرير عن وجود “زواج بواسطة عقود مبرمة بين رجال يعيشون في الغالب خارج المغرب، وأولياء الفتيات القاصرات، مقابل الحصول على مبالغ مالية.”، مضيفا أن “هناك شبكات لوسطاء يملكون لوائح حقيقية لفتيات جاهزات للعرض في السوق”.

 

 

وأضاف أن “هذا النوع من الزواج، يُعَرِّض الفتيات للاستغلال الجنسي، في إطار شبكات للدعارة والعمل القسري”.

 

 

وفي تعليق على التقرير قال رضى الشامي، رئيس المجلس “للأسف لا زالت ظاهرة تزويج القاصرات منتشرة في المجتمع المغربي بشكل مقلق، ولابد من القضاء عليها نهائيا.” مشددا على ضرورة “تسريع الجهود التي بدأت بالفعل والمتعلقة بالقضاء على تزويج الأطفال، والفتيات منهم خاصة.”

 

 

وأكد التقرير على ضرورة مراجعة مدونة الأسرة، باعتبارها “غير منسجمة تماما مع المواثيق الدولية والدستور المغربي”.

 

 

يذكر أن وزارة العدل، أكدت أن عدد الطلبات المتعلقة بالإذن بزواج القاصرات بلغت العام الماضي، 32 ألفا و104 آلاف طلب، مقابل 30 ألفا و312 طلبا خلال عام 2016.

 

 



شاهد ايضا:

 

كلمات جد مؤثرة من الملك محمد السادس في حق الراحلة أمينة رشيد

التفاصيل الدقيقة… عن ‘القميص العربي’ للملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

-
التالي
آخر الأخبار : إصابة أمير بفيروس كورونا بعد خرقه قواعد العزل وحضوره حفلا  «»   أكبر حولي صردي لـ 2020  «»   بنعبد الله: اعتماد تعاقد سياسي جديد هو أساس مقترحاتنا للحكومة لإنعاش الاقتصاد ما بعد كورونا  «»   الحكومة البريطانية تسمح باستئناف المنافسات الرياضية  «»   ستيني ينتحر في ظروف غامضة داخل “مطفية” ويترك وراءه 5 أبناء بشيشاوة  «»   العثماني يجتمع بالمركزيات النقابية بحضور وزير الشغل لتدارس إجراءات رفع الحجر الصحي  «»   عالم بارز: هذه المادة تقتل “كورونا” في 4 ساعات  «»   العثماني: 5 ملايين مغربي حصلوا على الدعم المالي وقبلنا 800 ألف شكاية لغير المستفيدين ورفضنا 400 ألف وطلبات أخرى قيد المعالجة  «»   يقلب الموازين.. تحليل دم يكشف الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكورونا  «»   رفع الحجر الصحي: الكونفدرالية المغربية لمهن الفم تحث أعضاءها على الامتثال لتوجيهات السلطات الصحية  «»