fbpx

رحلة “التي جي في” ومسافة الميل..فضول ومغامرة وترقب لأسعار التذاكر

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

17 نوفمبر 2018 - 11:00 ص

كبيرة بنجبور ـ عبّــر

 

رحلة بقطار البراق..مغامرة واكتشاف

 

 

أجواء إيجابية عمت المكان تفاؤل وترقب لخوض تجربة الرحلة في المركبة الأكثر سرعة في إفريقيا، انتظار لم يطل كثير “كالمعتاد” انطلق البراق في الوقت المحدد، واكبه زيارة تفقدية من موظفي مكتب السكك الحديدية، وتوجيهات بخصوص الرحلة.

 

أول ما تطأ قدماك القطار إلا وتشعر أنك خطوت نحو العلم والتقدم والابتكار نحو الأريحية نحو صيانة كرامة المواطن نحو تمكين الفرد من حقه بكل الضمانات، نحو ما تطمح له النفس وينادي به الفؤاد.

 

 

السفر بسرعة 320 كلم في الساعة…واقع أم خيال تحقق؟

 

 

انطلق قطار البراق من الرباط أكدال وسط فضول الإعلاميين والتلهف لمعانقة واكتشاف وسيلة النقل الجديدة التي ستحدث نقلة في وسائل النقل، بسرعة عادية واصل السير إلى محطة القنيطرة، لتنتقل بعدها السرعة إلى أقصاها 320 كلم في الساعة، بصعود تدريجي، تكاد لا تشعر به لجودة الخدمة.

 

التشابه والاختلاف

 

 

عربات القطار وكراسيه شبيهة الى حد ما بعربات القطار العادي وأقرب إلى تصنيف الدرجة الأولى، وأما عن الاختلافات فكثيرة المراحيض تتوفر على كل محتجيات المسافر بجودة عالية وبضمان للنظافة، والتوفر على مقصف خاص لشراء المواد الغذائية، ولأخذ استراحة شاي أو احتساء كوب قهوة، وتزويد المقطورات بشاشات تفاعلية تشير إلى المحطة القادمة والسرعة التي يسر بها القطار والمسافة التي قطعها والمتبقية، والقاعات مكيفة مجهزة بكل ما يحتاجه المسافر من طاولات مولدات للكهرباء، وقمامات، ومفاتيح التحكم في الإنارة.

 

 

 

 

توقيت الرحلات مربط الفرس

 

لعل أبرز تغيير وأهم نقطة في وسيلة النقل الجديدة عامل الوقت، والذي يختصر المسافة الرابطة بين كل من طنجة والدار البيضاء، إذ ستقلص المدة من 5 ساعات إلى ساعتين وعشرة دقائق، و بين طنجة القنيطرة ستستغرق الرحلة 50 دقيقة عوض ثلاث ساعات و15 دقيقة، وبين طنجة الرباط ستدوم الرحلة ساعتين و20 دقيقة عوض ثلاث ساعات و45 دقيقة.

 

 

أثمنة التذاكر…توقعات أثمنة افتراضية خيالية والواقع صدم الجميع

 

 

شكلت أثمنة التذاكر جوهر الحدث وأبرز ما في الرحلة خاصة عندما تم الإعلان عنها وكانت على غير المتوقع لتناسبها والخدمات المقدمة، ولتقاربها من تسعيرة السفر في القطارات العادية، فبعد أخذ ورد وبعد تلويح افتراضي أعلن عن ثمنها الذي يبتدئ من 149 درهم، مع عروض مميزة يمكن أن يستفيد منها المسافر كفرد وكعائلة لوجود امتيازات واقتراحات أبدى الجميع تناسبها ومستوى المواطن العادي.

 

 

وكشف المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع الخليع، أن التعريف غير موحدة وأنها تعرف ليونة، موضحا أن فئة الأطفال أقل من 4 مجانية، وأكثر من 4 سنوات 50 درهم وهي تعرفة موحدة في كل الرحلات، بالنسبة للشباب أقل من 26 سيستفيدون من تخفيض 15 في المائة، وإن كان تلميذا أو طالبا هناك تخفيض بنسبة 30 في المائة، وتمنح للأشخاص الأكثر من 60 سنة تخفيض بنسبة 15 في المائة.

 

 

واسترسل لخليع في تصريح صحفي له مبينا أن هناك 3 مستويات في الأثمنة هناك في كل محور مرتبط بالوقت القطار قطارات الذروة وقطارات خارج مواقت الذروة، مشيرا أنه على المسافر شراء اقتناء التذاكر يوم قبل السفر، وأنه ستمنح لرجال الأعمال امتياز فيه ليونة يمكنه تغيير التذكرة، وتغيير وجهة السفر.

 

 

وأضاف ذات المتحدث أن هناك 50 ألف تذكرة في الشهر نفتح للبيع 3 أشهر قبل موعد السفر وسنغلق أسبوع قبل ميعاد السفر والذي تمكن من اقتناء التذكرة يمكنه السفر، غير أنه لا يمكن لصاحبها أن تغير التذكرة ولا تعوض وتحمل اسمه، ويبلغ فيها ثمن التذكرة بين طنجة قنيطرة 79 درهم، وبين طنجة الرباط 89، وبين طنجة البيضاء 99 درهم.

 

تكوين 42 سائق مغربي لقيادة قطار البراق بسرعة 120 كلم في الساعة

 

 

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )