ربيع الجوهري: فيلم “سيكا” مستوحى من الخطاب الملكي لذكرى المسيرة الخضراء

الأولى كتب في 31 مايو، 2022 - 11:53 تابعوا عبر على Aabbir
الجوهري سيكا

 

أكد المخرج السينمائي، ربيع الجوهري، أن فيلمه الجديد، سيكا، مستوحى من الخطاب الملكي بمناسبة   الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء، والذي أكد فيه أنه لا فرق بين أمازيغي وصحراوي وعربي، وأن الكل سواسية بالنسبة له وللوطن، وقال أن “إن الصحراء قضية وجود، وليست مسألة حدود”.

وشدد الجوهري، صاحب أول شريط وثائقي حول الأسرى المغاربة بتندوف الذي عنونه ب”تندوف قصة مكلومين”، في تصريح لعبّركوم، بمناسبة عرض الفيلم بمدينة الداخلة، أن “سيكا”، هو تفسيره الشخص للخطاب الملكي، وأنه يناقش الروبط التاريخية والنسبية التي تربط سكان شمال وجنوب المغرب.

وأضاف الجوهري، أن الفيلم أيضا هو محاولة جدية لهدم الأطروحة الانفصالية بالاستناد على وثائق تاريخية تؤكد استمرارية التعايش بين سكان الشمال والجنوب، كما ينقض الفكرة الاستعمارية التي تحاول الفصل بين سكان الأقاليم الجنوبية وجذورهم التاريخية الممتدة إلى أسلافهم الأدارسة.

الفيلم الذي حضرته عدد من الفعاليات المدنية بمدينة الداخلة بالإضافة إلى رجال الصحافة المحلية والوطنية، كشف أيضا عن الإجرام الذي مارسته وتمارسه الجبهة الانفصالية ضد المختطفين والأسرى والمحتجزين في مخيمات تندوف، وهي مستوحاة من شهادات وقصص واقعية.

هذا وقد عبر الحاضرون، عن إعجابهم الشديد بالفيلم، وعن الطريقة التي عالج بها قضية الصحراء، من خلال المجز بين الماضي والحاضر ، والتاريخ بالجغرافيا والذاتي بالموضوعي بقالب فني بديع، أثمر عملا سينمائيا متفردا بتفرد شخصية مخرجه، الذي ضل وفيا لنهجه في أعمالة السابقة، تندوف ورقصة الرتيلاء والزنزانة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا العمل السينمائي المتميز، شارك فيه ثلة من الفنانيين، من بينهم توفيق شرف الدين، الحسين بوحسين، فضيلة الهامل، محمد شكاف وفاطمة بوشان، بالإضافة إلى سارة الدرويش، مصطفى التوبالي، مصطفى الزغاري، حمادة املوكو، محمد بهياج والتهامي الهاني وآخرون.

رضوان جراف-عبّر 

اترك هنا تعليقك على الموضوع