رئيس الحكومة: هزم الأمية يحتاج تعبئة جماعية وشراكات متنوعة

الأولى كتب في 13 أكتوبر، 2018 - 15:06 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر
عبّر ـ وكالات
أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم السبت 13 أكتوبر بالرباط، أن هزم الأمية أمر مقدور عليه، شريطة تظافر الجهود وتعبئة كافة الأطراف وإبرام شراكات متنوعة لرفع تحدي القضاء عليها.
وقال العثماني خلال كلمة في حفل تنصيب المسؤولين بالوكالة الوطنية لمحو الأمية، والذي تزامن مع تخليد اليوم الوطني لمحاربة الأمية، “لدينا القدرة على رفع التحدي وتحقيق الأهداف المسطرة، المتمثلة في خفض الأمية إلى 20 في المائة سنة 2021 ، وإلى 10 في المائة سنة 2026″، معتبرا أن تحقيق هذا الهدف “مقدور عليه ويحتاج أن يبذل الجميع مجهوده كلا حسب موقعه”.
فمحو الأمية، كما الأوراش الأخرى، يضيف رئيس الحكومة، “ملف استراتيجي يرتكز على الشركاء، ولابد من علاقات جيدة مع جمعيات المجتمع المدني وتسهيل مهمتها، والتعامل معها بالكلمة الطيبة وبالاستقبال الجيد والتواصل المستمر ومدها بالمعلومات وتذليل العقبات”.
كما شدد على ضرورة مد الجسور مع شركاء آخرين من قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية وقطاع خاص وجماعات ترابية في المدن أو في القرى، وغيرهم ممن يريد المشاركة في هذا الورش الوطني، إذ “لابد أن نمد أيدينا لنتعاون مع هؤلاء لرفع التحدي، فنحن واعون”، مشيرا إلى أن مواجهة آفة الأمية تحتاج إلى التضامن والتعبئة الجماعية، إلى جانب التوفر على الرؤية الواضحة والأهداف الدقيقة والعمل المستمر.
ودعا رئيس الحكومة، المسؤولين الجدد، الذين سيلتحقون بالوكالة الوطنية لمحو الأمية، إلى بذل الجهود لإنجاح هذا الورش الذي يحظى برعاية ملكية سامية، مشددا على أن الدعم الملكي “يمنحنا دفعة معنوية ومسؤولية للتعبئة الحقيقية لإنجاح هذا الورش”.
كما نوه العثماني بالمجهودات التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي تؤطر حوالي ربع من إجمالي المستفيدين من برامج محو الأمية، إلى جانب وزارة التربية الوطنية والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، داعيا الجميع إلى أن يكونوا في مستوى الإرث الغني للمغرب من الناحية التاريخية والحضارية والعلمية.
تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع