fbpx

رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري يدعو إلى تغيير النظام الطائفي

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

31 أغسطس 2020 - 11:30 م

عبّـر ـ وكالات

 

 

دعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري ، اليوم الإثنين ، إلى “تغيير” النظام الطائفي في البلاد، بعدما أظهر انفجار المرفأ المروع ” سقوط هيكل النظام السياسي والاقتصادي”.

 

 

وقال بري ، في كلمة متلفزة ، إن ” أخطر ما كشفته كارثة المرفأ، عدا عن عناصر الدولة الفاشلة، هو سقوط هيكل النظام السياسي والاقتصادي بالكامل “، مشددا على “ضرورة تغيير هذا النظام الطائفي الذي هو علة العلل”.

 

وأضاف أن “النظام الطائفي هو الفساد والحرمان، بل كان السبب في عدم تطبيق أكثر من 54 قانونا، وهو اللاعدالة واللاانتماء للبنان، ولا بد من الخلاص منه”.

 

وعلى صعيد آخر ، أكد بري على ضرورة أن “يأخذ التحقيق في انفجار المرفأ مجراه دون إبطاء ودون تسرع”، معتبرا أن جريمة التفجير ستكون ” امتحانا للقضاء وفرصة له لتحقيق استقلاليته وتنقيته من التدخلات السياسية”.

 

وقال إن “بعض السياسيين لم يشعروا بمأساة الناس ويتصرفون وكأن شيئا لم يحصل”، مضيفا أن “البلد لم يعد يملك فائضا من الاستقرار الاقتصادي والمالي أو الأمني الذي بدأ يهتز”.

 

وفي 4 غشت الجاري، وقع انفجار هائل في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، خلف العديد من القتلى والجرحى ، وكذا دمار مادي هائل، وخسائر تقدر بنحو 15 مليار دولار، وفق أرقام رسمية غير نهائية.

 

وزاد انفجار مرفأ بيروت، من أوجاع البلاد التي تعاني منذ أشهر، من أزمة اقتصادية قاسية واستقطاب سياسي حاد، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب