خبير يكشف لـ”عبّر.كوم” أسباب ظاهرة تغير لون السماء للبرتقالي والأحمر بمدن الشرق

مجتمع كتب في 26 مارس، 2024 - 20:00 تابعوا عبر على Aabbir
لون السماء
جريدة عبّر

محمد زكى ـ تفاجأ سكان مدن جهة الشرق منذ منتصف الأسبوع الماضي بتغير لون السماء إلى الأحمر والبرتقالي مع تزايد قوة الرياح، التي ساهمت بشكل كبير في تطاير الغبار ما سبب في ضعف الرؤية في الطرقات، في مشاهد غير عادية.

ولمعرفة أسباب هذه الظاهرة تواصل فريق جريدة “عبّـر.كوم” مع الحسين يوعابد مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الذي أكد أن “بعض المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية للمملكة المغربية تسجل اضطرابا جويا نتيجة لرياح قوية أثرت على الغبار”.

وأضاف يوعابد أن “سبب هبوب رياح قوية هو المركز المنخفض الجوي مصحوب بكتل هوائية باردة في الطبقات العليا في الجو وتسبب هذا المنخفض في تسارع الكتل الهوائية وصعود الغبار من الجنوب الشرقي نحو المناطق الشرقية للبلاد”.

و تابع المتحدث أن “ذلك يعود لسببين رئيسيين، أولا هناك جفاف التربة الي سيسهل على الرياح حمل الغبار والتربة بالإضافة إلى قوة الرياح التي تزيد قدرتها على حمل هذه الأتربة، و سجلت مدينة وحدة أقصى سرعة للرياح حيث بلغت أكثر من 115 كلم في الساعة “.

و أشار مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية إلى أن “سرعة الرياح بالرشيدية بلغت أمثر من 89 كلم في الساعة خلال يوم الأحد و بالتالي فإن هذه الرياح القوية حاولت لون السماء إلى اللون البرتقالي بسبب تعلق الغبار في الغلاف الجوي و هذا اللون البرتقالي هو ظاهرة بصرية ناتجة عن انتشار الضوء على جزئيات الغبار مما يعطي اللون البرتقالي و الأحمر”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع