fbpx

خبراء منظمة الصحة سيتعاونون مع نظرائهم الصينيين في تعقب منشأ كورونا

منظمة الصحة العالمية تحذر من كارثة

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

14 يوليو 2020 - 1:00 ص

عبّر ـ وكالات

 

أعلنت الخارجية الصينية، اليوم الإثنين 13 يوليوز، عن وصول اثنين من خبراء منظمة الصحة العالمية إلى الصين “للتعاون مع نظرائهم الصينيين في إجراء أبحاث حول منشأ” فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هوا تشون يينغ، خلال لقاء صحفي، إنه “بعد مشاورات جرت بين الجانبين، وافقت الحكومة الصينية على أن ترسل منظمة الصحة العالمية خبراء إلى بكين لتبادل الأفكار مع نظرائهم الصينيين حول التعاون العلمي فى تعقب منشأ المرض”.

وشددت هوا على أن “التوافقات الأساسية” بين الصين ومنظمة الصحة العالمية تكمن في أن “تتبع منشأ الفيروس، قضية علمية ينبغي أن تُدرس من جانب العلماء من خلال البحث والتعاون الدوليين في جميع أنحاء العالم”.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية “ترى أيضا أن تتبع منشأ الفيروس عملية مستمرة ربما تتعلق بالعديد من البلدان والمواقع، حيث تعتزم منظمة الصحة العالمية القيام برحلات مماثلة إلى بلدان ومناطق أخرى في ضوء الحاجة الفعلية لذلك”.

وكانت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هاريس، أعلنت الجمعة عن توجه عالم أوبئة وخبير في صحة الحيوانات من المنظمة إلى الصين في محاولة لتحديد المصدر الحيواني لفيروس كورونا المستجد الذي يعصف بالعالم.

وذكرت أن الخبيرين سيصلان بكين في نهاية الأسبوع لتمهيد الطريق لمهمة أوسع تهدف إلى تحديد كيفية وصول الفيروس إلى الجنس البشري، مشيرة إلى عدم وجود إطار زمني محدد لمهمتهما.

وقالت هاريس إن خبيري المنظمة سيعقدان اجتماعات أولية مع نظرائهما الصينيين وسيحددان الأماكن التي تريد البعثة الكاملة زيارتها.

وأضافت أن “إحدى المسائل الكبيرة التي تهم الجميع هي النظر في ما إذا كان الفيروس انتقل من فصائل إلى البشر وما هي الفصائل الذي انتقل منها”.

ورحبت الولايات المتحدة، الجمعة، بهذا الإجراء. وقال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة في جنيف، أندرو بريمبرغ، “نرحب بالتحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة بشأن مصدر فيروس كورونا المستجد في الصين”.

وأضاف، في بيان، “نحن نعتبر هذا التحقيق العلمي خطوة ضرورية للحصول على فهم كامل وشفاف لكيفية انتشار هذا الفيروس في جميع أنحاء العالم”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب