جون أفريك: مبادرة محمد السادس الأطلسية.. حجر زاوية جديد للدبلوماسية المغربية

تقارير كتب في 13 يونيو، 2024 - 09:45 تابعوا عبر على Aabbir
المجلس الوزاري جون أفريك
حمزة غطوس

كشفت مجلة “جون أفريك” الناطقة بالفرنسية، والتي تهتم بالشأن الإفريقي، أن المغرب يتجه نحو منح بلدان الساحل إمكانية الوصول إلى المحيط الأطلسي، لا سيّما عبر بنيته التحتية الضخمة التي يجري بناؤها حالياً بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وحسب المصدر، فإن المبادرة الملكية من أجل المحيط الأطلسي” مشروع قدّمه المغرب إلى أربع دول من منطقة الساحل (بوركينا فاسو والنيجر ومالي وتشاد) في دجنبر 2023 بمراكش، ويهدف إلى تسهيل الوصول إلى بلدان الساحل غير الساحلية إلى المحيط، وبعد ذلك إنشاء منطقة للتنمية الاقتصادية والتبادلات التجارية بين دول غرب أفريقيا وبقية دول العالم.

وحسب المجلة، فإن المغرب مستعد من أجل ذلك لإتاحة الطرق والموانئ والسكك الحديدية والبنية التحتية الصناعية لدول الساحل الأربع، التي كانت قد رحبت بهذه المبادرة، بل وقامت هذه الدول بالفعل بتشكيل فرق العمل الخاصة بها، من أجل تنظيم المناقشات الدبلوماسية وإطلاق دراسات الجدوى الأولى.

وفي هذا السياق، تضيف المجلة، أن الدبلوماسية المغربية تنبه إلى ضرورة تحويل اقتصادات دول الساحل، وتحسين الظروف المعيشية للسكان وتأمين المنطقة التي تعاني من عدم الاستقرار الكبير.

كما أبدى المغرب، على مدى عقد من الزمن، رغبته في أن يكون “مركزاً“و “جسراً” بين غرب أفريقيا وأوروبا، وأن يقلّل من نفوذ منافسه الجزائري إن أمكن.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع