جواو لورينسو رئيسا لأنغولا لولاية ثانية

سياسة كتب في 15 سبتمبر، 2022 - 16:04 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
أنغولا

أدى الرئيس الأنغولي جواو مانويل غونسالفيس لورينسو، اليوم الخميس، القسم أمام المحكمة العليا الأنغولية، لولاية رئاسية ثانية، وذلك خلال حفل أقيم بساحة الجمهورية، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات.

 

كما تم خلال الحفل ذاته تنصيب نائبة رئيس الجمهورية المنتخبة، إسبيرانسا دا كوستا.

وانطلقت فعاليات الحفل بعزف القوات المسلحة الأنغولية للنشيد الوطني للبلاد، ثم الوقوف دقيقة صمت.

 

بعدها جرى تدوين محاضر اللجنة الوطنية للانتخابات، التي أعلنت جواو لورينسو رئيسا منتخبا للجمهورية، ثم تلاوة إعلان بدء مراسم التنصيب من قبل القاضية رئيسة المحكمة الدستورية، لوريندا كاردوسو، التي أعلنت تولي السيد جواو لورينسو والسيدة إسبيرانسا دا كوستا لمنصبيهما.

 

إثر ذلك، أدى جواو لورينسو اليمين الدستوري للجمهورية، بينما شرع رئيس المحكمة الدستورية في تلاوة التفويض، ليوقع بعدها الرئيس لورينسو على التفويض والشروط الفردية ذات الصلة، والتي سيصادق عليها رئيس المحكمة الدستورية. ويتم مراعاة نفس الإجراءات خلال تنصيب نائبة الرئيس.

 

يشار إلى أنه تم انتخاب الرئيس جواو لورينسو لأول مرة رئيسا لأنغولا، عقب الانتخابات العامة لسنة 2017.

 

وأصبحت ساحة الجمهورية، الواقعة وسط العاصمة الأنغولية، “المنصة الرئيسة” لاحتفالات تنصيب الرئيس المنتخب ونائب رئيس الجمهورية. وهو فضاء ذو رمزية كبرى كونه يضم النصب التذكاري للدكتور أنطونيو أغوستينو نيتو .

 

ويضم هذا الفضاء، الذي يوجد في باريا دو بيسوب، المقاطعة الحضرية إنغومبوتا في العاصمة لواندا، شارعا للاستعراضات يبلغ طوله حوالي 500 متر ومدرج بسعة 2000 مقعدا. وقد تم افتتاحه في 17 شتنبر 2012، ويتسم بتفرد معماري كبير، حيث أصبح، في غضون عشر سنوات، رمزا للهوية الثقافية للبلاد.

 

وأكدت النتائج النهائية للانتخابات العامة في 24 غشت الماضي، الخامسة في أنغولا، فوز الحركة الشعبية لتحرير أنغولا وزعيمها جواو لورينسو، بحصولها على 51.17 في المائة من الأصوات، وإعادة تعيين جواو لورينسو لولاية ثانية رئيسا للبلاد.

 

يذكر أن أنغولا لا تنظم انتخابات رئاسية، حيث يتم تعيين رئيس قائمة الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية رئيسا للدولة.

 

عبّــر ـ و.م.ع

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع