جهة كلميم واد نون.. 4450 مترشحا يجتازون الامتحان الجهوي الموحد

شؤون تربوية كتب في 2 أكتوبر، 2020 - 11:00 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
امتحانات الباكلوريا

عبّــر-متابعة

 

 

يجتاز 4450 مترشحة ومترشحا، بينهم 2317 مترشحة اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا لسنة 2019-2020 التي انطلقت، اليوم الخميس بجهة كلميم واد نون والتي ستستمر إلى غاية 3 من الشهر الجاري.

 

وذكرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، أن مجموع المرشحين الذي يجتازون هذا الاستحقاق الجھوي في “أجواء عادیة وتدابیر وقائية”، يتوزعون على 2158 بالمديرية الاقليمية لكلميم ، تلیھا المدیریة الإقلیمیة لطانطان ب 994 ، والمدیریة الإقلیمیة لسیدي إیفني ب 949 ، ثم المدیریة الإقلیمیة لأسا الزاك ب349.

 

 

ويتوزع هؤلاء المترشحون حسب نوعیة الأقطاب، على 2107 مترشحة ومترشحا بقطب الشعب الأدبیة والأصیلة والمھنیة (1008 إناث)، و2343 مترشحا بقطب الشعب العلمیة والتقنیة (1309 إناث).

 

كما تم تخصيص 39 مركزا لاجتياز هذه الاختبارات، موزعة على المديريات الاقليمية لكلميم ب 20 مركزا، وسیدي إیفني (9) ، وطانطان (5)، وأسا الزاك (5).

 

ولإنجاح هذا الاستحقاق المهم وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحين، عبأت الأكاديمية جميع الإمكانات البشریة واللوجستیكیة ، بتنسیق مع كافة الشركاء والمتدخلین، وذلك بمراعاة البروتوكول الصحي والتدابیر الوقائیة الواردة في مقرر وزیر التربیة الوطنیة والتكوین المھني والتعلیم العالي والبحث العلمي بدءا بالتباعد الجسدي من خلال حصر عدد المترشحات والمترشحین في كل قاعة في حدود 10 مترشحین، والتعقیم الیومي لھذه الفضاءات وتوفیر شروط النظافة.

 

كما جندت الأكادیمیة أزید من ألف متدخل لتدبیر مختلف العملیات ذات الصلة بھذا الاستحقاق الجھوي في ظروف جیدة من معتكفین ومكلفین بالمراقبة ومراقبي جودة الإجراء والمكلفین بالمداومة، وكذا الفرق الجھویة والإقلیمیة لتدبیر العملیات الامتحانیة، من بینھم حوالي 254 أستاذة وأستاذ مكلفین بعملیة التصحیح ومنسقي التصحیح بحوالي 06 مراكز موزعة على المدیریات الإقلیمیة الأربع بالجهة.

 

وعقدت الأكادیمیة ومدیریاتھا الإقلیمیة عدة لقاءات تواصلیة للتعبئة والتحسیس، مع مختلف المتدخلین والشركاء جھویا وإقلیمیا، بشأن الإجراءات الوقائیة للحد من جائحة كوفید-19 ، وضمان السلامة الصحیة لجمیع المترشحات والمترشحین والأطر الإداریة والتربویة والتقنیة المتدخلة في الامتحان الجھوي.

 

يشار إلى أن اختبارات الدورة الاستدراكية ستجرى وفق التدابير الاحترازية والوقائية نفسها يومي 22 و23 أكتوبر الجاري.

اترك هنا تعليقك على الموضوع