الرئيسية إقتصاد و سياحة جهة طنجة -تطوان-الحسيمة تتصدر مجال السياحة الداخلية

جهة طنجة -تطوان-الحسيمة تتصدر مجال السياحة الداخلية

كتب في 11 سبتمبر 2019 - 6:21 ص
جهة طنجة

عبّر ـ الرباط

 

 

قال المندوب الإقليمي لوزارة السياحة بطنجة – أصيلة، سعيد العباسي، اليوم الثلاثاء بطنجة، إن جهة طنجة – تطوان – الحسيمة صارت تتبوأ مكانة الريادة في مجال السياحة الداخلية على الصعيد الوطني.

 

 

وأكد السيد العباسي، في عرض حول واقع وآفاق قطاع السياحة خلال انعقاد الدورة العادية لشهر شتنبر لمجلس مقاطعة طنجة المدينة، أن السياحة الداخلية تستحوذ على حوالي 65 في المائة من ليالي المبيت السياحية المسجلة على مستوى الفنادق المصنفة بالجهة.

 

 

وسجل المتحدث بأن هذا الأداء يعزى إلى التنزيل الجهوي لرؤية 2020، وبرامجها القطاعية، من خلال رؤية المجال الترابي السياحي “كاب نور”، التي تروم الوصول إلى استقطاب 3 ملايين سائح في أفق 2020، ورفع الطاقة الإيوائية للمؤسسات الفندقية المصنفة إلى 41 ألف سرير، لافتا إلى أن الطاقة الإيوائية حاليا تبلغ حوالي 26 ألف سرير، دون احتساب المؤسسات غير المصنفة.

 

 

وشدد على أن رؤية 2020 “ساهمت في استقطاب برامج استثمارية ضخمة يقدر عددها ب 136 برنامجا، من بينها 25 مشروعا ذا قيمة عالية”، مبرزا على سبيل المثال وقع برنامج إعادة توظيف منطقة ميناء طنجة المدينة وتحويله إلى ميناء ترفيهي.

 

 

وأشاد السيد العباسي بالمؤهلات التي تزخر بها الجهة، خاصة الموقع الجغرافي المتميز والمؤهلات الطبيعية والإمكانات الاجتماعية والثقافية وتواجد مدن عتيقة ومواقع تاريخية متعددة وتميز التراث الحضاري بالغنى والتنوع.

 

 

بالإضافة إلى المؤهلات الطبيعية، كشف السيد العباسي أن قطاع السياحة بمنطقة طنجة يتشكل من 112 مؤسسة فندقية مصنفة بطاقة استيعابية تصل إلى 15 ألف و 700 سرير و2 ملاعب غولف و 21 تظاهرة ثقافية كبرى، موضحا في السياق ذاته أن افتتاح الميناء الترفيهي “طنجة مارينا باي” سيساهم في تحقيق هدف جلب حوالي مليون سائح عبر الرحلات السياحية البحرية.

 

 

وتوقف عند بعد المشاكل التي يعاني منها قطاع السياحة بمنطقة طنجة، لاسيما مشكل النقل السياحي المصنف وتكوين المرشدين السياحيين وندرة المرشدين الناطقين بالصينية واليابانية والروسية، مشيرا إلى أنه تم إطلاق برنامج تكويني لفائدة المرشدين يروم بالأساس تكوينهم في اللغات وفي ثقافة وتاريخ مدينة طنجة.

 

 

وخلص إلى أن الجهود متواصلة، من كافة المتدخلين، لتنفيذ “برامج تروم استعادة وهج وأوج مدينة طنجة” التي كانت في سنوات السبعينات والثمانينات أهم وجهة سياحية على صعيد المغرب.

 

 



شاهد ايضا:

سائق شاحنة ينجو بأعجوبة من فيضان قوي

كلمات جد مؤثرة من الملك محمد السادس في حق الراحلة أمينة رشيد

الشيخة الطراكس هانية وخى نموت فالكباريه..

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : اعتقال معاق هتك عرض طفلين ..!!  «»   التعديل الحكومي لن يكون جزئيا..بل من شأنه أن يفرز حكومة جديدة..!!  «»   مستثمر مغربي يطالب باسترجاع حساباته البنكية  «»   حد السوالم.. انتشار ظاهرة سرقة السيارات  «»   جثة شابة مُهشمة الرأس في أحد دواوير إقليم شفشاون تستنفر الدرك الملكي  «»   بالڤيديو…”عادل الميلودي” يرتكب مخالفة سير ..!!  «»   مصالح الأمن تتفاعل مع فيديو السيدة التي تتدعي تعرضها للإغتصاب بواد زم  «»   فتح بحث قضائي للكشف عن شبكة إجرامية متورطة في تنظيم الهجرة السرية بوجدة  «»   “هيرو فاميلي” تقدر جهد عامل النظافة في بادرة سابقة من نوعها بمدينة أزيلال  «»   الاعتداءات الجسدية بمواقع التواصل الاجتماعي: مقاطع مصورة قديمة، وتوثق لأفعال زجرية ليس كلها جرائم  «»