جنيف..مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب” تشيد بوجاهة مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب
الرئيسية تقارير جنيف..مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب” تشيد بوجاهة مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

جنيف..مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب” تشيد بوجاهة مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

كتب في 11 سبتمبر 2019 - 10:07 ص
جنيف..مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب” تشيد بوجاهة مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

عبّر-و م ع 

 

أبرزت “مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب”، أمس الثلاثاء بجنيف خلال الدورة الثانية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان، وجاهة مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب من أجل الطي النهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

 

وأكدت المجموعة في إعلان تلاه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف ، عمر زنيبر على أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اعترف بمبادرة الحكم الذاتي كأساس جدي وذي مصداقية لحل نهائي لهذا النزاع الإقليمي، مبرزة أن تسوية هذا النزاع ستتيح تحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية والعربية للاندماج والتنمية، وهو الهدف الذي يتمسك به المغرب بقوة.

 

 

وذكرت المجموعة بأن مجلس الامن نوه أيضا بالمبادرات التي اتخذها المغرب من أجل النهوض بحقوق الانسان في الصحراء مع دعوته مجددا الى تسجيل الساكنة في مخيمات تندوف.

 

 

وعلاوة على ذلك، سلطت البلدان الأعضاء في المجموعة الضوء على التفاعل البناء والطوعي والمضطرد بين المغرب ونظام حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، وخاصة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان وآلية الإجراءات الخاصة.

 

 

وفي هذا السياق، “فان 12 من الإجراءات الخاصة زارت المغرب ، بما في ذلك مدينتيه في الصحراء: الداخلة والعيون ، حيث أتيح لها التواصل بكل حرية مع جميع الجهات الفاعلة ، بما في ذلك ممثلو المجتمع المدني المحلي “.

 

 

وذكرت المجموعة بأنه “في هذا السياق أيضا ، استضاف المغرب بعثة تقنية لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، بناء على دعوة من الحكومة المغربية ، والتي تهدف إلى تعزيز قدرات عمل المؤسسات الوطنية “.

 

 

وهكذا ، أشارت مجموعة الدول التي تدعم الوحدة الترابية للمغرب إلى أن “قضية الصحراء هي نزاع سياسي يتم معالجته في نيويورك حيث يبذل مجلس الأمن جهودا لتيسير التوصل إلى حل سياسي ، متفاوض بشأنه ومقبول من جميع الاطراف “.

 

 

وبالنسبة للبلدان الأعضاء في المجموعة ،فان قضية الصحراء هي نزاع سياسي يتم معالجته في نيويورك حيث يبذل مجلس الأمن جهودا من أجل التوصل إلى حل سياسي تفاوضي مقبول من جميع الاطراف.

 

 

وإلى جانب المغرب، فان هذا الاعلان تم دعمه من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان والأردن وجزر القمر وغابون وبوروندي وجيبوتي والسنغال وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا وكوت ديفوار وسان تومي وبرينسيبي وبوركينا فاسو وغواتيمالا وباراغواي وسانت لوسي والسالفادور .

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : نفوق أزيد من 40 رأس من الغنم بسبب حريق بحظيرة للأغنام نواحي اولاد تايمة  «»   الصين..انفجار منجم فحم يودي بحياة 15 عاملا ويصيب 9 أشخاص  «»   قيوح يتسلم الميدالية الذهبية لمجلس الشيوخ الفرنسي  «»   سنابشات تتخذ إجراء جديدا لـ”مكافحة التضليل”  «»   مفتش شرطة يضطر لإشهار سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض أمن المواطنين لتهديد خطير  «»   سيدي بنور..انقلاب “بيكوب” وإصابة 7 نساء بجروح  «»   الرئيس السيراليوني يشيد بريادة جلالة الملك لفائدة التعاون جنوب-جنوب والتعاون الإفريقي  «»   “الطاس” يقتلع أول لقب كأس العرش في مشواره بعد هزمه للحسنية في مبارة مثيرة  «»   دراسة تبحث طريقة غير عادية لإيصال رواد الفضاء إلى كواكب أخرى  «»   بالفيديو..الباطرون هرب وحنا أكتر من 300 عاملة مشردين  «»