جماعة كيسر…منطقة قروية فقيرة تحتاج لخيمة "عزاء" عوض تنظيم مهرجان ثقافي "مُكلف"
الرئيسية عبّر معنا جماعة كيسر…منطقة قروية فقيرة تحتاج لخيمة “عزاء” عوض تنظيم مهرجان ثقافي “مُكلف”

جماعة كيسر…منطقة قروية فقيرة تحتاج لخيمة “عزاء” عوض تنظيم مهرجان ثقافي “مُكلف”

كتب في 18 أغسطس 2019 - 11:08 م
جماعة كيسر

نبيل أبوزيد ـ عبّــر

 

تستعد جماعة كيسر القروية التابعة للنفوذ الترابي إقليم سطات، لتنظيم مهرجان ثقافي خلال الفترة الممتدة، من 19 إلى 25 غشت 2019، رغم الحالة المتدهورة التي تعيشها الجماعة وفي غياب أبسط المتطلبات.

 

ويسجل العديد من الزائرين لأول مرة لجماعة كيسر القروية، انطباعا بالمرارة والكآبة والإشمئزاز والإختناق، من منطقة قروية وجماعة لها تاريخ عريق حاربت المستعمر الفرنسي، ولازالت تعيش تدهورا اجتماعيا وتفتقد لأبسط المتطلبات لحياة كريمة، وتعيش في عشوائية وفقر كبير وسط الغبار والأثربة المتناثرة هنا وهناك، وسوق أسبوعي لايحمل من السوق سوى الإسم، يتوسط الجماعة أزبال وقادورات متعفنة وبغال وحمير وكلاب ضالة، أصبحت تتجول بأريحية على شكل عصابات تنبح عليك في كل مكان وزمان مهددة المارة بأنيابها المفترسة.

 

جماعة كيسر لا تحتاج لوصية المحللين أو استشارة المعارضين حتى تعرف مستواها المعيشي والإجتماعي وماتزخر به من مقومات الفقر الحقيقي، أو تقييم مستوى من يتحملون مسؤولية السهر على هذه الجماعة المنكوبة، سوى القيام بزيارة خفيفة لها وستحس أن المنطقة تحتاج لخيمة عزاء تبكي على حالها المرير عوض تنظيم حفل ليس له طعم.

 

 

شاهد ايضا

 

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : الحاجب.. بائع متجول يحرق جسده احتجاجا على مصادرة عربته  «»   البيضاء -سطات..تجار اللحوم الحمراء في وقفة احتجاجية ضد إغلاق مجازر جماعية  «»   العثماني: مشاركة المغرب في القمة البريطانية الإفريقية كانت عملية  «»   محكمة العدل الدولية تنبه ميانمار للعمل على وقف”إبادة” مسلمي الروهينغا  «»   تارودانت.. وفاة غامضة لشقيقتين بعد خروجهما من حمام منزلهما بأولاد تايمة  «»   وزيرة خارجية ساو تومي : افتتاح قنصلية بالعيون “لحظة تاريخية ستبقى راسخة في الأذهان “  «»   وزيرة الخارجية لأفريقيا الوسطى: وقفنا على الدوام مع المغرب في وحدته الترابية  «»   وهبي يعلن ترشحه لقيادة الجرار  «»   الملك يهنئ شكيب العلج بمناسبة انتخابه رئيسا للباطرونا  «»   هذا ما قضت به ابتدائية تارودانت في حق المعتقلين على خلفية أعمال شغب شهدتها مباراة محلية في كرة القدم  «»