الرئيسية في الواجهة جريمة “شمهروش”.. الحكم بالإعدام يثير غضب ائتلافات حقوقية

جريمة “شمهروش”.. الحكم بالإعدام يثير غضب ائتلافات حقوقية

كتب في 19 يوليو 2019 - 10:28 م
امليل

 

ايمان برني ـ عبّر

 

 

بعد صدور الحكم والحسم في جريمة “شمهروش” الإرهابية، عبرت ثلاثة ائتلافات مغربية على رفضها لعقوبة الإعدام الصادرة في حق منفذي الجريمة البشعة، باعتبارها منافية لأحكام الدستور، التي تنص على ضمان الحق في الحياة لكل إنسان.

 

 

وقام كل من الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وشبكة برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام بالمغرب، وشبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام اليوم الجمعة بإصدار بيان تحت عنوان “ضد الجريمة، ضد الإفلات من العقاب، وضد عقوبة الإعدام”، يعبرون فيه عن رفضهم التام للحكم الصادر، رغم إدانتهم لما ارتكبه الجناة في حق الضحيتين.

 

 

وحسب ما جاء في البلاغ عن الائتلافات الثلاث، فإن “القتل جريمة بشعة تستحق العقاب، وعقوبة الإعدام بشعة تستحق الإلغاء”، كما وصف الموقعون على البيان إلغاء الإعدام بالنضج السياسي والفكري والإنساني والحقوقي.

 

 

وشدد البيان، على أن هذه العقوبة تلعب دورا كبيرا في زرع الفتن و التعصب والانتقام داخل المجتمع، مؤكدين على أن الإعدام لا يقلص من تفشي الجريمة، بل يزيد من حدتها. وبهذا، تكون الائتلافات قد حافظت على موقفها المناهض لعقوبة الإعدام بالمغرب.

 

 

وجدير بالذكر، أن المحكمة المختصة في قضايا الإرهاب بسلا قد قضت أمس الخميس، الحكم بالإعدام في حق 3 من منفذي جريمة شمهروش التي راحت ضحيتها سائحتين أجنبيتين إحداهما نرويجية والأخرى دنماركية بجماعة إمليل بإقليم الحوز. وكما أصدر القاضي بمحكمة الاستئناف حكما بالسجن المؤبد على شخص رابع متهم بعملية القتل، وأحكاما بالسجن على المتهمين العشرين الآخرين لفترات تتراوح بين 5 سنوات و30 سنة.

 

 

 


شاهد ايضا

الملك محمد السادس حليق الرأس بمدينة المضيق

مغاربة يحتفلون بتأهل المنتخب الجزائري لنصف الكان على الحدود..

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي