الرئيسية أخبار تقنية جائزة مليونية لمصوري “الثقب الأسود”

جائزة مليونية لمصوري “الثقب الأسود”

كتب في 6 سبتمبر 2019 - 4:31 م
جائزة مليونية لمصوري "الثقب الأسود"

عبّر-وكالات 

 

نال فريق العلماء المكون من 347، الذي أعد أول صورة لثقب أسود في أبريل الماضي جائزة “بريكثرو برايز” الأميركية، الخميس، المصحوبة بمبلغ مالي قدره 3 ملايين دولار، والتي تعدّ موازية للأوسكار في مجال العلوم.

 

 

وكان الفريق الدولي “إيفنت هورايزن تلسكوب”، الذي يرأسه عالم الفلك الأميركي شيب دولمان من معهد الفيزياء الفلكية هارفرد-سميثسونيان قد تصدر أخبار العالم في 10 أبريل مع نشر صورة الثقب الأسود “إم 87” المحاط بهالة مشعّة.

 

 

وأنجزت هذه الصورة بفضل بيانات متزامنة مجمّعة في أبريل 2017 من 8 تلكسوبات راديوية موجّهة نحو “إم 87″، ما أتاح رصد ملامح الثقب الأسود بالتفصيل، وذلك للمرة الأولى في التاريخ، وتأكيد النظريات بشأن هيكلية هذه الأجسام الفلكية.

 

 

الناس أننا سنحصل على صورة لثقب أسود، وكانوا يجيبونني إنهم لن يصدّقوا الأمر إلا وقت مشاهدة الصور. وكانت الأوساط العلمية تشكّك في الأمر أيضا”.

 

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دولمان قوله “عندما نقدم على هذا الإنجاز ونتوصل أخيرا إلى دليل، نشعر بالفخر لأننا فتحنا مجال أبحاث جديدا”.

 

 

يذكر أن جائزة “بريكثرو برايز” أطلقت بمبادرة من مقاولين في سيليكون فالي لمكافأة الإنجازات في مجال البحث الأساسي.

 

 

وتمنح الجائزة أيضا في فئات علوم الأرض والرياضيات والفيزياء الأساسية. وكافأت في نسختها الثامنة باحثين أجروا دراسات عن البدانة وتشيّخ الخلايا والأوجاع والخرف، فضلا عن القيمين على ابتكار مفهوم الجاذبية الفائقة.

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : سيناريو فاجعة الصخيرات يتكرر..انتحار قاتل زوجته بطنجة  «»   الحسيمة: عملا بالتوجيهات الملكية السامية إقبال كبير على معهد التكوين في شعبتي الميكانيك وقيادة المراكب  «»   نادي الوداد يفوز بثنائية ويضع قدما في دور المجموعات بدوري الابطال  «»   أكادير.. فرقة الدراجين توقف جانح حاول تعريض سائق سيارة أجرة للسرقة  «»   التشكيلة الرسمية لرجاء ضد النصر الليبي  «»   البث المباشر لمباراة الوداد الرياضي ونواذيبو الموريتاني  «»   إيقاف لصين فوف سطح منزل بتيزنيت بعد محاصرتهما من طرف مواطنين  «»   المغرب يدعو بجدة إلى التحرك الفوري لوقف انتهاكات إسرائيل للحقوق الفلسطينية المشروعة  «»   مسجد السنة بالرباط بدون مراحيض لأزيد من 6 أشهر  «»   العثور على وثائق سرية عسكرية عند أحد “بائعي الزريعة” بالبيضاء  «»