تونس: تحذير من انخراط وسائل الإعلام الخاصة في الأجندات الانتخابية لبعض المرشحين

تونس: تحذير من انخراط وسائل الإعلام الخاصة في الأجندات الانتخابية لبعض المرشحين

عبّر-و م ع 

 

حذرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري في تونس من انخراط العديد من وسائل الإعلام الخاصة، في الأجندات الانتخابية لبعض المرشحين خلال فترة الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها مما أدى إلى ارتكاب “خروقات جسيمة”.

وقالت الهيئة في بيان لها إنه تأكد لديها “انخراط العديد من وسائل الإعلام، السمعية والبصرية الخاصة، في الأجندات الانتخابية لبعض المرشحين خلال فترة الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها وهو ما أدى إلى ارتكاب خروقات ممنهجة وجسيمة مست في بعض الأحيان بسلامة الحملة الانتخابية”.

 

 

وأوضحت الهيئة أن “تكاثف المؤشرات السلبية المتعلقة بتفاقم تدخلات مراكز الضغط المالي والحزبي في توجيه بعض القنوات وتوظيفها، يستلزم تضافر جهود مختلف أطياف المجتمع التونسي”، مشيرة إلى أن “بعض أصحاب تلك القنوات، معنيون مباشرة بنتائج الإنتخابات، خاصة وقد تعلقت بهم قضايا جنائية مازالت جارية، وقد أثر ذلك في استقلالية الخط التحريري لهذه المؤسسات…”

 

 

وذكر البيان أن “تخلي هذه القنوات عن التزاماتها الأخلاقية والمهنية والتعاقدية، هو سعي إلى تجريد العملية الانتخابية من أهدافها الأساسية، خاصة حق المواطنين في الاختيار والمحاسبة، وفق إرادة حرة، بعيدا عن التضليل”.

 

 

وحذرت الهيئة من “استغلال بعض المعلقين للفضاءات الإعلامية الحوارية للترويج والدعاية لمرشحين والدعاية المضادة ضد منافسيهم”، منددة في الوقت نفسه ب”ظاهرة تواتر الاعتداءات بالعنف على الصحفيين ومنعهم من تغطية نزيهة للحملات الانتخابية وأداء واجبهم تجاه الناخبين”.

 

 

ي ذكر أن مجلس الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي والبصري كان قد قرر يوم 11 شتنبر الجاري فرض غرامات مالية على القناة التلفزية الخاصة “الحوار التونسي” وعلى قناة “نسمة” التلفزية الخاصة غير الحاصلة على رخصة وعلى قناة “التاسعة”، من أجل التطرق إلى نتائج سبر الآراء، في مخالفة لأحكام القانون الانتخابي.

 

 

كما فرضت غرامة مالية على القناة التلفزية الخاصة “تلفزة تي في”، وعلى القناة الإذاعية الخاصة “موزاييك”، من أجل الإشهار السياسي لصالح مرشح للانتخابات الرئاسية.

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن تونس شهدت أمس إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها. وكشفت النتائج الأولية تصدر المرشح المستقل قيس سعيد لترتيب قائمة المرشحين، على مستوى عدد الأصوات بعد استكمال احتساب 66 بالمائة من محاضر الفرز في كافة الدوائر الانتخابية، بحصوله على 9ر18 بالمائة من الأصوات وفق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )