توقيع اتفاقية شراكة بين “سبوتنيك” و”وكالة المغرب العربي للأنباء”

عبّـــــر _ سبوتنيك 

أبرمت وكالة الأنباء والإذاعة “سبوتنيك” اتفاقية تعاون مع وكالة الأنباء الرسمية التابعة للمملكة المغربية “وكالة المغرب العربي للأنباء”(MAP) . حيث أقيمت مراسم التوقيع يوم الاثنين في 17 ديسمبر، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الوفد الروسي برئاسة أليكسي فولين نائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام إلى المغرب.

وقّع من الجانب الروسي على الوثيقة السيد فاسيلي بوشكوف رئيس مركز المشاريع الدولية في وكالة “سبوتنيك”، ومن الجانب المغربي السيد خليل الهاشمي الإدريسي المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء (MAP).

وينص الاتفاق على تعاون طويل الأجل في مجال تبادل المعلومات باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، وتطوير المبادرات المغربية — الروسية في مجال الإعلام، وتنظيم وإجراء البرامج وعقد الفعاليات المشتركة.

وأشار أليكسي فولين في هذا الإطار إلى أنه “خلال المباحثات، التي جرت في الرباط، ظهر الاهتمام المشترك في تكثيف التعاون بين وكالات الأنباء والقنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية وعلى وجه الخصوص بين وسائل الإعلام الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، فقد أبدى

الجانب المغربي اهتماماً كبيراً حيال إمكانية تحسين مهارات وتأهيل ممثلي الإعلام المغربي خلال فترة التدريب التي يمكن الخضوع إليها في وسائل الإعلام الروسية، خاصة في إطار مشروع “سبوتنيك برو”.

“سبوتنيك برو” هو مشروع دولي يهدف إلى تبادل الخبرات مع الزملاء الأجانب، وتطوير التعاون الإعلامي الدولي والعلاقات الثقافية بين الصحافيين. ويشمل المشروع رقعة جغرافية واسعة والعديد من أشكال التنفيذ الممكنة بين الأطراف.

وكالة المغرب العربي للأنباء (MAP) هي وكالة أنباء رسمية تابعة للمملكة المغربية، تأسست في 31 مايو من عام 1959، ومقرها في الرباط. ويتم إنتاج المحتوى الرئيسي للوكالة بخمس لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والأمازغية. تغطي الشبكة الدولية لمكاتب الوكالة المغربية عدداً من الدول الكبرى والمدن في العالم، بما في ذلك روسيا.

الشبكة الدولية لمكاتب الوكالة المغربية عدداً من الدول الكبرى والمدن في العالم، بما في ذلك روسيا.

وفي هذا السياق أشار المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، قائلاً:

“أنا سعيد جداً بإمضاء هذه الاتفاقية التي ستجعل من العلاقات بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء والإذاعة “سبوتنيك”، علاقة جد مهنية وجد متطورة وجد مهمة. تشمل مجالات الصورة، الصوت، والكتابة أيضاً وتجعل من الصحافيين من وكالة المغرب العربي للأنباء أن يزوروا الصحفيين من روسيا ووكالة الأنباء والإذاعة سبوتنيك أجيو أيضا إلى المغرب لاكتشاف الثقافة المغربية، لاكتشاف حضارتنا ولاكتشاف أيضا النمو الاجتماعي والسياسي الذي يسير في هذا البلد. أنا سعيد أيضاً وفي نفس الوقت متفائل جداً لأننا سوف نفتح مجال قوي لهذه العلاقات”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق