توقعات دولية متفائلة للاقتصاد المغربي.. تسارع النمو

المغرب.. الاعلان عن موعد الاتصالات بالمستثمرين الإسرائليين ومجالات الاستثمار
نشر في 11 يناير، 2021

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

12 يناير 2021 - 1:00 ص

عبّر ـ وكالات

 

توقع البنك الدولي تسارع نمو الاقتصاد المغربي، مشيرا إلى زيادة إنتاج القطاع الزراعي بعد فترة الجفاف وتخفيف إجراءات الحجر الصحي.

وأوضح البنك الدولي، في تقريره الأخير حول “الآفاق الاقتصادية العالمية لشهر يناير بالنسبة لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد المغربي بنسبة 4% العام الجاري.

ورصدت المملكة المغربية، حزمة إجراءات اقتصادية لدعم الشركات في مُختلف القطاعات من أجل مُساعدتها على الصمود في وجه تداعيات الجائحة التي لازالت مُستمرة.

ومن تلك الإجراءات “صندوق محمد السادس للاستثمار”، الذي رصدت له الحكومة المغربة نحو 1.7 مليار دولار لدعم الاستثمار.

وفي وقت سابق، قال صندوق النقد الدولي، في أعقاب مشاوراته لعام 2020 مع المغرب، إن خطوات الحكومة السريعة أدت إلى احتواء تداعيات كورونا الاقتصادية.

وأشاد مجلس إدارة صندوق النقد بالسلطات المغربية لاستجابتها السريعة التي خففت الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن الوباء والجفاف.

وأجمع أعضاء المجلس على أن السياسة المالية قد دعمت “بشكل مناسب” الأسر والشركات وساعدت على ذلك من خلال تبرعات الصندوق الخاص بمواجهة كوفيد – 19.

كما ثمّن الصندوق الإجراءات الاستثنائية التي اعتمدها بنك المغرب لاحتواء آثار الوباء على الأسواق المالية والاقتصاد الحقيقي.

وأشار الصندوق إلى أن تراجع الواردات خفض احتياجات المغرب للتمويل الخارجي، متوقعا تحقيق المملكة نموا بنسبة 4,5% خلال العام الجاري، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقالت المؤسسة المالية الدولية إن احتياطيات العملات الأجنبية لدى المغرب أعلى بكثير من العام الماضي، متوقعة انتعاش الناتج المحلي الإجمالي في 2021 للمغرب بنسبة 4,5 في المائة.

واحتل المغرب المرتبة السادسة عربياً في مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2020، و78 عالمياً من أصل 180 دولة تضمنها المؤشر.

وحصل المغرب، وفق الموقع الرسمي للمؤشر، على درجة 63.3% تقييم حرية الاقتصاد، يقيس مدى تقدم ممارسات الحرية الاقتصادية حول العالم ضمن معايير محددة.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب