تقرير يكشف مسببات لوفاة المصابين بفيروس كورونا المستجد في مصر

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
مصر

تابعنا على جووجل نيوز

7 يونيو 2021 - 9:45 م

عبّــــر – مواقع

 

 

كشف تقرير حكومي مصري، عن 4 مسببات لوفاة المصابين بفيروس كورونا المستجد، ويعد ذلك أول تقدير رسمي في مصر يكشف مسببات الوفاة بالنسبة لمرضى الفيروس، استنادا إلى تقديرات المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

 

وسجلت وزارة الصحة المصرية، قرابة 15 ألف حالة وفاة في مصر من بين 260 ألف إصابة مُؤكدة بكورونا حتى يوم 29 مايو الجاري، مع تعافي قرابة 190 ألف و733 مُصابا.

 

ورصد التقرير 4 مسببات لـ”وفيات كورونا” هى عاصفة “السيتوكين” وفشل الرئة، والفشل الكلوي، والسكتة الدماغية.

 

وينبه التقرير إلى أن 89.6% من وفيات مرضى كورونا كانت في الشريحة العمرية “46 عاماً فأكثر”، وقت إعداد «التقرير» أوائل 2021، بينما كانت النسبة في فئة “أقل من 46 سنة” حوالي 10.4%.

 

ويعتقد بعض العلماء، وفق التقرير، أن السبب الرئيس في تطور حالات المرضى للأسوأ، هى رد الفعل المفرط والكارثي لجهاز المناعة المعروف باسم «عاصفة السيتوكين» أو «العاصفة المناعية».

 

استجابة المناعة

وعرّف التقرير الحكومي «السيتوكينات»، بأنها «جزئيات كيمائية» تعمل كإشارات توجه الاستجابة المناعية الصحية، ولكن ترتفع مستوياتها لدى بعض الحالات أعلى من اللازم، لتبدأ الخلايا المناعية في مهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم، ويُمكن أن يسبب ذلك أضرارا كبيرة.

 

وأضاف التقرير أن بعض الدراسات أظهرت مستويات مرتفعة من السيتوكينات في دم مرضى «كوفيد -19» المحتجزين في المستشفيات، وسط قلق من بعض العلماء من إخماد «عاصفة السيتوكين» بالأدوية المثبطة للمناعة، ما يؤدي لنتائج عكسية ضارة،

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب