fbpx

تقرير: المغرب يتقدم بأربعة مراكز في مؤشر الديمقراطية العالمي لسنة 2019

ديموقراطية

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

25 يناير 2020 - 2:43 م

عبّر ـ متابعة

 

نشرت صحيفة “ذي إكونوميست” البريطانية ، تقريرا لتصنيف مؤشر الديمقراطية 2019، الذي وضع المغرب في المرتبة 96 عالميا من أصل 167 دولة، مصنفا النظام المغربي في خانة “الأنظمة الهجينة”.

 

 

وأورد التقرير الذي صدرالأربعاء الماضي، أن المغرب تقدم بأربعة مراكز مقارنة بالسنة الماضية، إلا أنه ظل في خانة “الأنظمة الهجينة”، بالرغم من حلوله في المركز الثاني مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد تونس التي حلت في الرتبة الـ 53 عالميا.

 

 

وجاءت لبنان ثالثة في المركز 106 عالميا، ثم الجزائر رابعة في المركز 113 على الصعيد العالمي، فالأردن خامسة في المرتبة 114 عالميا.

 

 

وعالميا تصدرت النرويج المرتبة الأولى، متبوعة بإيسلندا، ثم السويد، فيما جاءت نيوزيلندا رابعة، وحلت فلندا خامسة، وبخصوص ذيل الترتيب، فقد كانت المرتبة الأخيرة من نصيب نظام كوريا الشمالية، وقبلها كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية إفريقيا الوسطى وسوريا والتشاد، على التوالي.

 

 

وحصل المغرب في مؤشر الانتخابات والتعددية السياسية على تنقيط بلغ 5.25 من أصل 10 نقاط؛ وفي الأداء الحكومي أقل من المتوسط بـ4.64 نقطة، و5.56 في المشاركة السياسية، و5.63 في الثقافة السياسية، و4.41 في الحريات المدنية.

 

 

ويعتمد التقرير على 60 مؤشرا ترتكز أساسا على خمس فئات رئيسية، وهي: العملية الانتخابية والتعددية، والأداء الحكومي، والمشاركة السياسية، والثقافة السياسية، والحريات المدنية، ويصنف أنظمة الحكم على أساس أربعة أنواع وهي: أنظمة ذات ديمقراطية كاملة، وأنظمة ذات ديمقراطية معيبة، وأنظمة ذات ديمقراطية هجينة، وأنظمة ذات ديمقراطية استبدادية.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )