fbpx

تفاصيل وتكلفة مشروع تثنية الخط الرابط بين البيضاء المسافرين ومراكش

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

22 نوفمبر 2018 - 5:52 م

رجاء الشامي_ عبّر 

فتحت محطة الدار البيضاء المسافرين أبوابها اليوم الخميس 22 نونبر أمام عموم المواطنين، وذلك في إطار استراتيجية المكتب الوطني للسكك الحديدية الرامية إلى قطع التصور التقليدي للمحطات التي نظر لها منذ مدة على أنها مجرد نقط عبور المسافرين.

 

وأكد ربيع الخليع، المدير العام للسكك الحديدية اليوم أمام الصحافة في رحلة استكشافية على الخط الثاني الجديد والرابط بين البيضاء المسافرين ومراكش بمدينة مراكش، أن الأهداف المرجوة من تعزيز وتطوير الخط السككي بالمغرب تروم بالأساس إلى الربح في السعة وتقليص مدة السفر.

وأضاف الخليع،  أن التثنية الكاملة للخط الرابط بين البيضاء ومراكش جاءت بناءا على ارتفاع الطلب على النقل السككي بهذا المحور، وذلك نظرا للدينامية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية التي طبعت هاتين الحاضرتين.

 

واستطرد ذات المتحدث بالقول إن محطة البيضاء المسافرين هي واحدة من بين خمس محطات جديدة تم تدشينها وسيتم العمل بها انطلاقا من الإثنين القادم، مشيرا إلى أن محطة المسافرين عرفت إعادة تأهيل 5 أرصفة بطول 400 متر وتهيئة الفضاء الخارجي 95000متر مربع إضافة الى المرآب 8400 متر مربع.

 

وبخصوص تكلفة المشروع، يورد الخليع، أن التكلفة الإجمالية تمثلت في 450 مليون درهم في ظرف 26 شهرا أي سنتين ونصف السنة، كاشفا أن منفذ المشروع كان بشراكة بين المغرب وإيطاليا.

وأعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أن مرآب المحطة الذي يتسع لقرابة 320 عربة ومرائب المحطات الجديدة ستقدم خدماتها بالمجان إلى غاية 30 من الشهر الجاري.

 

وللإشارة فقد تم إطلاق اسم الأطلس على قطارات الخط الثاني الرابط بين كازا المسافرين ومراكش، حيث ستشهد الأيام القليلة القادمة إطلاق 16 قطارا من فئة ” الأطلس” التي ستشتغل على طول المحور.

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )