تغازوت باي..رسالة ملكية إلى من يهمه الأمر | في الواجهة
الرئيسية في الواجهة تغازوت باي..رسالة ملكية إلى من يهمه الأمر

تغازوت باي..رسالة ملكية إلى من يهمه الأمر

كتب في 20 فبراير 2020 - 9:05 م
من يحمي رجال القانون

كـــــمال قـــــــروع

 

 

لاحديث بين الخاص و العام بمدينة أكادير و على المستوى الوطني، سوى عن فضيحة مشروع “تغازوت باي”، و عملية الهدم التي باشرتها السلطات المحلية واتت على ثلاث فنادق ذات علامات تجارية عالمية، إلى جانب 24 فيلا أخرى تتجاوز قيمة الواحدة منها المليار سنتيم.

 

 

و لاشك أن الزخم الإعلامي الذي صاحب عملية الهدم، و جعل الجميع يتحدث عن الموضوع، هو كون قرار الهدم اتخذ من طرف الملك محمد السادس،  و السبب الثاني هو اسم صاحب المشروع، الذي أفادت عدد من المصادر أنه من الشركات المنفذة للمشروع، هي شركة “أكوا”، المملوكة لرجل الأعمال و رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، الذي يصنفه بعض المتتبعين على أنه واحد من الشخصيات المقربة من الملك و المؤسسة الملكية.

 

 

فقرار مثل هذا من الملك محمد السادس، ضد شخص في قيمة عزيز أخنوش، إنما يؤكد  على شيء واحد و أساسي، و هو أن الملك و في إطار ترسيخ قيم السيادة لدولة الحق و القانون، لا يفرق بين المواطنين، خاصة و أن قرار إزالة تلك المنشئات سيكلف أخنوش خسائر بملايير السنتيمات، زيادة على ضياع الوقت و الجهد.

 

 

القرار الملكي هو درس لجميع المسؤولين وأصحاب القرار في عدد من الإدارات و المؤسسات العمومية، بضرورة ترسيخ مبدأ المساواة بين عموم المواطنين و القطع مع سياسة المحسوبة و المحاباة، التي أثرت بشكل كبير على نظرة المواطن لعدد من المسؤولين.

 

 

كما يمكن اعتبار القرار الملكي، درس بليغ لمن ينظرون إلى أنفسهم على أنهم مختلفون عن باقي المواطنين، و أن قربهم أو علاقتهم الاستثنائية بالمحيط الملكي تجعلهم فوق القانون، وتعطيهم الحق بفعل ما يشاؤون، حتى و لو كان ذلك خارج المحددات القانونية.

 

 

لذلك فلا غرابة من كل هذا الزخم الإعلامي الكبير الذي صاحب الزيارة الملكية لأكادير، و القرارات التي تساوقت معها، و التي كان عنوانها لا أحد فوق القانون و لو كان أقرب المقربين.

 

الله يبارك فعمر سيدي

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : عاجل..إرتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا والحصيلة 960  «»   بريطانيا..إحراق أبراج اتصال بعد أن ربط البعض بينها و بين بتفشي كورونا  «»   جلالة الملك يعفو على الاف السجناء  «»   إسبانيا تقترب من تجاوز الذروة بعد انخفاض حالات الوفاة بسبب كورونا  «»   برلماني فرنسي من أصل مغربي يقاضي طبيبين بشأن العنصرية ضد الأفارقة  «»   برنامج مفتاح الفرج عن حب المرأة لرجل فقط من أجل ماله  «»   إنقاذ 21 مرشحا للهجرة السرية وانتشال جثتي امرأتين بالساحل البحري لطانطان  «»   هكذا اصبحت مدينة فاس شبه خالية كلشي خايف على راسوا وملتزمين  «»   وزارة الصحة: 15 بالمئة من مصابي كورونا لم تظهر عليهم أعراض المرض  «»   دعوات إلى الإسراع في توظيف الأطباء والممرضين العاطلين للقضاء على كورونا  «»