تعليمات ملكية لتخصيص17 مليار درهم لمشاريع عملاقة بين طنجة و وجدة..التفاصيل..

الأولى كتب في 22 أبريل، 2019 - 16:06 تابعوا عبر على Aabbir
الماء

 

 

عبّر ـ الرباط

 

 

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، عن إجمالي كلفة السدود التي تهم شمال المملكة من طنجة إلى وجدة، والتي تصل إلى 17 مليار درهم.

 

 

تصريح اعمارة، يأتي عقب جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس، خلال الأسبوع الجاري، والتي خصصت لإشكالية الماء بشمال المغرب، حيث أوضح الوزير، أن هذا الغلاف المالي يهم السدود التي ستدخل الخدمة في الأسابيع المقبلة، و السدود قيد الإنجاز، و تلك المبرمجة خلال 2019-2026.

 

 

ويتعلق الأمر، وفق ما أعلن عنه اعمارة، في حوار له بتعلية سد محمد الخامس ليصل 1 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى بناء سدود كل من مشرع صفصف، بني عزيمان، غيس، دار خروفة، الخروب، عياشة، تاركة أو مادي، دار ميمون وبوحمد.

 

 

 

 

و وفق مصادر متطابقة، فقد أشار الوزير، إلى السّد الكبير، الذي سيتم تشييده ببني منصور، بغلاف مالي يصل إلى 2 مليار درهم، حيث ستتجاوز حقينته مليار متر مكعب، مبرزا أنه سيكون بمثابة خزان مائي لمنطقة الشمال كلها عبر شبكة من القنوات الضخمة، لأنه سيشيد في منطقة تعرف حجم تساقطات تصل إلى 1600 مم، خاصة أن هذه المياه تضيع في البحر الأبيض المتوسط.

 

 

إلى ذلك، أكد اعمارة، أن “هذه المنشآت المائية غير المسبوقة ستعطي أمانا في التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه الإستعمالات الصناعية والسياحية والفلاحية للثلاث عقود المقبلة”.

 


شاهد ايضا:

جوج تلاميذ دَّاهم البحر أمام أنظار الجميع بمدينة الجديدة

رحيل سيدة أمام عيادة طبية بعد نطق الشهادتين

اترك هنا تعليقك على الموضوع