تعلم كيف تتصفح الإنترنت “متخفياً” وتضمن سرية بياناتك؟

عبّر-متابعات

عند تصفح شبكة الإنترنت باستخدام متصفح غوغل كروم أو غيره من المتصفحات المعروفة، فإن حاسبك يقوم بشكل أوتوماتيكي بتخزين بيانات المواقع التي قمت بزيارتها في سجل المتصفح أو الـHistory، ما قد يشكل خطورة على سرية تحركاتك على الإنترنت حال اختراق تلك المتصفحات.

وعرضت شبكة CNBC الأمريكية عدة خطوات يمكن من خلالها تجنب الوقوع فريسة لتتبع استخدامك لشبكة الإنترنت وذلك عن طريق خطوات نعرضها فيما يلي.

استخدام VPN

وتعني شبكة افتراضية خاصة virtual private network، وتسمح للمستخدم بالاتصال بالإنترنت بشكل أكثر أمانا.

وتزداد أهمية VPN عند استخدام شبكات واي فاي في أماكن مفتوحة مثل المقاهي أو الفنادق وغيرها، نظرا لازدياد خطورة أن يطلع مستخدمون آخرون على سجل تصفحك من خلال أحد برامج الاختراق.

استخدام التصفح المتخفي

ويعرف أيضا بـincognito mode، وهي خاصية متوفرة بشكل تلقائي في متصفح غوغل كروم وموتزيلا فايرفوكس، والعديد من المتصفحات الأخرى، وعند تفعيلها توقف عمل المتصفح في تخزين بيانات الصفحات التي تتم زيارتها، ولتفعيل تلك الخاصية على متصفح هاتفك اتبع الخطوات التالية:

1-اضغط على النقاط الثلاث أعلى يمين المتصفح

2-اختر New Incognito window أو نافذة مخفية جديدة.

3-بعد ذلك ابدأ التصفح.

4-لإنهاء استخدام هذه الخاصية فقط عليك إغلاق التبويب المفتوح على المتصفح.

استخدام “وضع الضيف”

ويعرف أيضا بـ”Guest mode”، وهو ضروري عند تصفح الإنترنت من خلال حاسوب يستخدمه أكثر من شخص، ويسمح لك باستخدام الجهاز دون أن يخزن ما يعرف بالكوكييز أو سجل المتصفح، لكن ينبغي معرفة عند استخدام هذا الوضع أنك لن تكون قادرا على استعادة الصفحات والبيانات الخاصة بالمواقع التي تم حفظها، ولتفعيل تلك الخاصية على متصفح حاسوبك يمكنك اتباع التالي:

1-اختر زر “اسم الشخص” الموجود أعلى يمين المتصفح إلى جوار أزرار تصغير وغلق النافذة.

2-اختر “ضيف” أو Guest.

3- اغلق النافذة بعد إنهاء تصفحك للخروج من الوضع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.