تعاون عسكري المغربي الإسرائيلي لانتاج الطائرة “الانتحارية” يثير قلق مدريد

تقارير كتب في 21 سبتمبر، 2021 - 10:30
تعاون عسكري

عبّر-الرباط 

 

قالت جريدة لاراثون الإسبانية ، أن هناك مخطط تعاون عسكري بين المغرب وإسرائيل يهم الصناعة العسكرية وعلى رأسها طائرات بدون طيار.

ومنذ إستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل بموجب اتفاقيات إبراهيم تحت إشراف الولايات المتحدة، توجد مشاريع بين البلدين تهم قطاعات مثل السياحة والزراعة وكذلك الأمن الخاص بالإنترنت والصناعة العسكرية.

وتؤكد جريدة لاراثون المقربة من الدوائر العسكرية في مدريد، وجود اتفاق بين البلدين ستقوم بموجبه إسرائيل بمساعدة المغرب على إنتاج طائرات بدون طيار ومنها تلك الطائرات الصغيرة التي يطلق عليها “الانتحارية” التي تتوجه إلى ضرب الهدف وتنفجر.

وهذه التقنية مأخوذة من الممارسات الحربية التي قام بها طيارون يابانيون ضد السفن الحربية الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية، ويطلق عليهم “كاميكاز”، وكانوا قد ألحقوا بالبحرية الأمريكية خسائر فادحة.

ويبدي المغرب اهتماما خاصا بالطائرات بدون طيار، وقد اقتنى طائرات من الصين ومؤخرا من تركيا ويعتقد أنه يتوفر على طائرات من إسرائيل، في حين مازال يتحفظ الكونغرس الأمريكي على صفقة تضم 4 طائرات بدون طيار.

وتجذر الإشارة إلى إن إسرائيل تستعد لإنشاء مصانع أسلحة بالمغرب،في إطار تعاون عسكري بينها، الأمر الذي من شأنه تعزيز المكانة التي يحتلها المغرب بين دول شمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، وهو ما يثير قلق إسبانيا.

اترك هنا تعليقك على الموضوع