تشاد تجدد التأكيد على موقف الثابت للوحدة الترابية وسيادة المغرب على كامل أراضيه

سياسة كتب في 14 أغسطس، 2024 - 14:50 تابعوا عبر على Aabbir
تشاد
عبّــر

جددت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء بالداخلة، التأكيد على “موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك منطقة الصحراء”.

وتم تجديد التأكيد على هذا الموقف في البيان المشترك الموقع اليوم بالداخلة، عقب اللقاء الذي جمع وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عبد الرحمن غلام الله، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وجدد البيان المشترك “التأكيد على دعم تشاد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي قدمته المملكة سنة 2007، باعتباره الأساس الوحيد لحل موثوق به وواقعي لتسوية هذا النزاع الإقليمي”، و”إشادتها بجهود الأمم المتحدة كإطار حصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء”.

وخلال لقاء صحفي عقب التوقيع، رحب بوريطة بهذا الموقف الواضح، منوها بقرار تشاد فتح قنصلية عامة لها في الداخلة، اليوم، 14 غشت 2024، الذي يتزامن مع تخليد الذكرى ال45 لاسترجاع إقليم وادي الذهب.

يذكر أن وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عبد الرحمن غلام الله، يقوم بزيارة للمغرب، أجرى خلالها مشاورات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، وافتتح مقر القنصلية العامة لتشاد بالداخلة. كما وقع الوزيران عدة اتفاقيات تعاون.

 

و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع