ترحيب إسبانيا بمضامين الخطاب الملكي يعكس أن المغرب كان ناجحا في تدبير أزمته معها

تقارير كتب في 22 أغسطس، 2021 - 22:32
الحكومة

عبّر ـ دوزيم

ترحيب إسبانيا بمضامين الخطاب الملكي يعكس أن المغرب كان ناجحا في تدبير أزمته معها

أكد أستاذ العلاقات الدولية ادريس الكريني أن الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب كان “واضحا” في ما يتعلق بسياسته مع بلدان الجوار.

وأوضح الكريني في تصريح لموقع القناة الثانية “المغرب سعى بكل مسؤولية لتدبير الأزمات التي عرفتها علاقاته مع بعض البلدان، كما سعى إلى أن يجعل من هذه الازمات محطة لمراجعة الأوراق والأساس التي تقوم عليه هذه العلاقات”.

وأضاف الكريني : ” المغرب يؤكد دائما على ضرورة إرساء شراكة شاملة مبنية على تبادل المصالح وعلى احترام حسن الجوار واحترام سيادة الدول، في إطار شراكة متكاملة ومتوازنة، إذ لا يمكن القبول بشراكة انتقائية، رابحة من الجوانب الاقتصادية والتجارية إلى جانب انخراط المغرب في التعاون الأمني، وفي نفس الوقت القيام بسلوكيات لا تخلو من الإساءة لمصالح بلادنا الاستراتيجية”.

وأشار الكريني إلى أن “ترحيب إسبانيا بمضامين الخطاب الملكي، يعكس أن المغرب كان محقا وناجحا في تدبير أزمته معها واعتقد أن نفس الأمر سيحصل مع ألمانيا”.

وشدد الكريني على أن الخطاب الملكي أكد أيضا “على نقطة أساسية، وهي أن كسب رهانات سياسية خارجية مؤثرة وقوية يجب أن تؤسس على معطيات داخلية وازنة من خلال بناء مؤسسات قوية وجعل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة فرصة لتعزيز المسار السياسي للمغرب وتجديد النخب والاستمرار في تطوير النموذج التنموي بما يستجيب لانتظارات المواطن”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع