تدهور الأمن يدفع حكومة هايتي لفرض حالة الطوارئ وحظر التجول لمدة 72 ساعة

أخبار دولية كتب في 5 مارس، 2024 - 10:30 تابعوا عبر على Aabbir
هايتي
حمزة غطوس

و.م.ع – أدى “تدهور الأمن” بهايتي والهجمات التي استهدفت سجنين من قبل عصابات مسلحة، إلى إعلان الحكومة فرض حالة الطوارئ وحظر التجول لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد في عدة مناطق من المقاطعة الغربية بالبلاد.

وكشفت الحكومة في بيان لها أنه ومن أجل “استعادة النظام واتخاذ التدابير المناسبة لاستعادة السيطرة على الوضع، يسري حظر التجول أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من الساعة السادسة مساء حتى الخامسة صباحا”.

وأوضحت الحكومة الهايتية أن هذا الإجراء لا يشمل أفراد قوات الأمن ورجال الإطفاء وسائقي سيارات الإسعاف والعاملين في المجال الطبي والصحفيين.

وتشير المذكرة التي وقعها باتريك ميشيل بويفرت، الذي يتولى منصب رئيس الوزراء في غياب آرييل هنري، إلى “تكليف قوات حفظ النظام والقانون باستخدام جميع الوسائل القانونية المتاحة لها لضمان احترام وقف إطلاق النار واعتقال المخالفين”.

وتم اتخاذ هذا الإجراء في المقاطعة الغربية، حيث توجد العاصمة بورت أو برنس، بسبب تدهور الوضع الأمني وتسجيل أعمال إجرامية عنيفة متزايدة ترتكبها عصابات مسلحة، تتسبب في نزوح أعداد كبيرة من السكان.

ويأتي القرار أيضا بعد الهجوم على أكبر سجنين في البلاد، “لا كابيتال” و”كروا دي بوكيه”، الذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الشرطة وموظفي السجن، وفرار سجناء خطرين وأعمال تخريب في هذه الأماكن.

وتشهد هايتي، منذ الخميس الماضي، أعمال عنف غير مسبوقة وتصاعد الاشتباكات بين الشرطة والعصابات المسلحة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع