fbpx

تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء بإقليم أوسرد

عامل الداخلة

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

7 نوفمبر 2020 - 2:30 م

عبّـــر-و.م.ع

 

 

تم، أمس الجمعة 6 نونبر الجاري، تدشين وإعطاء انطلاقة العديد من المشاريع التنموية بالجماعة القروية بئر كندوز (إقليم أوسرد)، بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء، بهدف إعطاء دفعة جديدة للدينامية التنموية التي تشهدها الجهة.

 

وهكذا، أشرف عامل الإقليم، عبد الرحمان الجوهري، رفقة رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا وعدد من رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، على تدشين وإعطاء انطلاقة سلسلة من المشاريع المبرمجة في إقليم أوسرد.

 

ويتعلق الأمر بخمسة مشاريع يتكفل المجلس الجهوي بتنفيذها وتتبعها، بكلفة مالية بلغت ما يناهز 160 مليون درهم، بهدف إعطاء دفعة قوية للدينامية الاجتماعية والاقتصادية في هذا الجزء من المملكة.

 

وفي هذا الإطار، قام السيدان الجوهري وينجا بإطلاق مشروع التطهير السائل لمركز بئر كندوز بغلاف مالي قدره 60 مليون درهم. ويندرج هذا المشروع، موضوع اتفاقية بين المجلس الجهوي وعمالة إقليم أوسرد وجماعة بئر كندوز والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، في إطار عقد برنامج تمويل وإنجاز برامج التنمية المندمجة لجهة الداخلة – وادي الذهب.

 

ويتكون هذا المشروع، الذي استغرقت مدة إنجازه 12 شهرا، من شبكة التطهير السائل (15.6 كلم) وقناة الضخ (3.8 كلم)، بالإضافة إلى محطة للضخ وأخرى لمعالجة المياه العادمة.

 

بعد ذلك، اطلع الوفد على تقدم أشغال المشروع المتعلق بتهيئة الشطر الأول من برنامج تجهيز المنطقة الصناعية “المسيرة” بقرية الصيد لمهيريز، والتي تمتد على مساحة 36 هكتار ومسافة 130 ألف متر مربع مخصصة للطرق، بكلفة مالية بلغت 21.6 مليون درهم.

 

ويندرج هذا المشروع، الذي تقدر نسبة تقدم الأشغال به 20 في المئة، في إطار اتفاقية شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية وعمالة إقليم أوسرد والمجلس الجهوي المتعلقة بتأهيل الإقليم، بهدف تشجيع الاستثمار وتقوية قطب بئر كندوز – لمهيريز، من خلال إقامة وحدات صناعية لتثمين منتوجات البحر.

 

كما وضع السيد الجوهري والوفد المرافق له الحجر الأساس لبناء وتوسيع فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير في بئر كندوز، الذي سيستغرق إنجازه 8 أشهر.

 

ويهدف هذا الفضاء، الذي يعد ثمرة اتفاقية شراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وعمالة إقليم أوسرد والجماعة القروية بئر كندوز والمجلس الجهوي لتأمين التمويل، والذي سيتم إنجازه بأزيد من 1.04 مليون درهم على مساحة 402 متر مربع، على الخصوص إلى الحفاظ على الذاكرة التاريخية الوطنية والمحلية للمقاومة وجيش التحرير، وغرس قيم الوطنية والمواطنة لدى الشباب.

 

كما قام الوفد بزيارة للمشروع المتعلق ببناء 500 وحدة للسكن الاجتماعي في بئر كندوز. ويهم الشطر الأول بناء 94 وحدة سكنية (80 متر مربع) بتكلفة إجمالية قدرها 29 مليون درهم، بتمويل كامل من المجلس الجهوي، والتي تقدر نسبة إنجاز الأشغال بها 30 في المئة.

 

وعبأ هذا المشروع، المنجز على مساحة 12 هكتارا، غلافا ماليا بلغ 43 مليون درهم لإنشاء طرق وشبكات مختلفة بلغت نسبة إنجازها 70 في المئة. كما يندرج هذا المشروع ذو البعد الاجتماعي في سياق اتفاقية – إطار للشراكة الموقعة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وولاية الجهة والمجلس الجهوي، بهدف تقليص العجز في الوحدات السكنية، وتوفير فضاءات ملائمة للعيش الكريم، وتعزيز وتوفير سكن لائق لفائدة الأسر محدودة الدخل، تشجيعا لهم على الاستقرار بمركز بئر كندوز.

 

كما أشرف السيد الجوهري والوفد المرافق له على تدشين مركب سوسيو رياضي للقرب المندمج (صنف B)، والذي يمتد على مساحة إجمالية بلغت 5000 متر مربع، بتكلفة إجمالية بلغت أزيد من 3.49 مليون درهم ممول من الصندوق الوطني لتنمية الرياضة.

 

وعلى مستوى هذا المركب، تم تدشين وحدة للتعليم الأولي، بكلفة إجمالية بلغت وحشدت المعدات منها مبلغ 25 ألف درهم للتجهيز و55 ألف درهم للتسيير. وتندرج هذه الوحدة، التي سيتم تأطيرها من طرف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة).

 

كما قام العامل والوفد المرافق له بتدشين ملعب للقرب (صنف E)، بكلفة مالية قدرها 789 ألفا و810 درهم، بتمويل من الصندوق الوطني لتنمية الرياضة.

 

وتم كذلك تدشين مطعم بالمدرسة الابتدائية بئر كندوز (110 متر مربع) في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بكلفة إجمالية بلغت 148 ألفا و140 درهم للتهيئة و150 ألف درهم للتجهيز.

 

بعد ذلك، أعطى العامل والوفد المرافق انطلاقة بناء قاعة متعددة الاختصاصات بمركز الاستقبال بئر كندوز (460 ألف درهم)، الذي يندرج في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة (المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنيةللتنميةالبشرية).

 

على صعيد آخر، توجه السيد الجوهري والوفد المرافق إلى مقر المجلس الإقليمي لأوسرد في مركز بئر كندوز، حيث تم تجهيز قاعة اجتماعات متعددة الاختصاصات ومكاتب إدارية بكلفة إجمالية قدرها 1.17 مليون درهم، بالإضافة إلى تهيئة مركز الاستقبال (1.42 مليون درهم)، وتجهيزه بكلفة 643 ألفا و500 درهم، بتمويل من المجلس الإقليمي لأوسرد.

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب