تدشين مستودع جوفي لغاز البوتان باستثمار يبلغ 400 مليون درهم بالمحمدية

إقتصاد و سياحة كتب في 14 يوليو، 2024 - 21:30 تابعوا عبر على Aabbir
غاز البوتان
عبّــر

دشنت الشركة المغربية للخزن (SOMAS)، أول أمس الجمعة، مستودعها الجوفي الرابع لتخزين غاز البوتان بسيدي العربي (الجماعة القروية سيدي موسى بن علي بالمحمدية)، بحضور، على الخصوص، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي.

وحسب المعطيات التي كشفت عنها الشركة بهذه المناسبة، يرفع الخزان الجوفي الجديد، الذي تطلب استثمارا بقيمة 400 مليون درهم، الطاقة التخزينية الإجمالية للشركة إلى 310.000 طن، أي بزيادة تفوق 55%.

ويستجيب هذا التوسع للطلب المتزايد في السوق مع تحسين نسبة الاكتفاء الذاتي الوطني من مادة غاز البوتان لأكثر من 40 يوما، وبالتالي تعزيز استقرار إمدادات الطاقة في البلاد.

وبهذه المناسبة، أكدت السيدة بنعلي، في كلمة لها، أن “هذا الإنجاز يجسد الجهود التي تبذلها الشركة المغربية للخزن من أجل تطوير قطاع الطاقة الوطني”، معتبرة أن الأمر يتعلق بإنجاز ينسجم وسياسة الحكومة الرامية إلى تعزيز القدرات التخزينية من منتجات الطاقة، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضافت أن ” غاز البوتان يعد ضمن منتجات الطاقة الأكثر استهلاكا في المغرب، بمعدل نمو سنوي يفوق 3 في المائة في المتوسط. وقد بلغ استهلاكه 3,2 مليون طن مكافيء نفط خلال سنة 2023، وهو ما يمثل 26 في المائة من الاستهلاك الوطني من المنتجات البترولية”.
وتابعت أن “هذه الأرقام تؤكد أهمية هذه السعة التخزينية الجديدة، مما يعزز الدور الاستراتيجي ل SOMAS كفاعل رئيسي في تطوير البنية التحتية لتخزين الطاقة، وبالتالي المساهمة في الأمن الطاقي بالمملكة”.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الشركة، توفيق حمومي، إن ” الشركة المغربية للخزن تتشرف بافتتاح مستودعها الجوفي الرابع لتخزين غاز البوتان، مما يدل على ثقة والتزام المساهمين بمستقبل الطاقة في المغرب”.

وأضاف، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أنه “في إطار استراتيجيتها لدعم التحول الطاقي الوطني، تهدف الشركة إلى مواصلة تطوير قدرات التخزين تحت الأرض”.

من جهته، أشار خالد بغري، المدير العام للشركة إلى أن “هذه التوسعة الكبيرة تعزز قدرتنا على ضمان تزود مستقر وآمن من غاز البوتان، مع دعم الانتقال الطاقي بحلول مستدامة ومبتكرة”.

وتابع أن هذا المشروع يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمدينة المحمدية، خاصة لجماعة سيدي موسى بن علي، مع إحداث حوالي 50 منصب شغل مباشر وغير مباشر، فضلا عن إحداث تحسينات كبيرة في البنيات التحتية المحلية.

تعد الشركة المغربية للخزن” SOMAS” ، التي تأسست سنة 1974، فاعلا رئيسيا في مجال التخزين تحت الأرض لغاز البوتان .. وهي شركة متخصصة في هذا النوع من التخزين والذي يتمثل في تخزين غاز البوتان في “التجاويف المالحة تحت الأرض” على عمق حوالي 500 متر.

 

و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع