تاروا دانت او "تارودانت وقصة الفيضانات!!
الرئيسية في الواجهة تاروا دانت او “تارودانت وقصة الفيضانات!!

تاروا دانت او “تارودانت وقصة الفيضانات!!

كتب في 29 أغسطس 2019 - 2:52 م
من يحمي رجال القانون

كــمــال قـــــروع

 

 

من يتحمل المسؤولية؟ فتح تحقيق في الفاجعة!! وصول المسؤول إلى عين المكان للوقوف على تفاصيل الفاجعة..!! الدولة تتخذ اجراءات فورية وعاجلة بعد الفاجعة..!! تهور شباب المنطقة..!! رئيس الحكومة و الوزراء يتقدمون بالتعازي…و و و .. هي كلمات وإجراءات دأبنا على سماعها بعد كل كارثة أو فاجعة تهز المغرب والمغاربة وتعاقب على هذه الأسطوانة حكومات وأجيال ولكن للأسف يبقى دائما الحال كما هو عليه..

 

 

 

لتارودانت قصة القليل من المغاربة يعرفها ولكن أمازيغ الإقليم يعرفونها جيدا، فأصل الكلمة مشتق من جملة توحي الى فاجعة شهدها أهل وساكنة المنطقة منذ القدم ألا وهي ” تاروا” بمعنى الأولاد أو الشباب وكلمة ” دانت” مشاو او داهوم الواد ..فإسم المدينة الحالي يؤرخ أصلا لفاجعة وقعت للمدينة منذ الأزل بسبب فيضانات تسبب في فقدان وقتل العشرات من شباب المدينة.

 

 

 

وتعتبر القصة المذكورة او الرواية مؤرخة ومشهورة لدى التراث الروداني والتي مفادها مفادها أن المدينة تعرضت بالفعل لفيضان في وقت مضى فتسبب في خرابها و هلاك أغلب سكانها، وهنا يحكى ان امرأة فقدت أبنائها وبفعل حزنها صاحت باللغة الأمازيغية “تاروا، دانت”، ومعناها بالعربية”الأبناء، ذهبوا” ومع توالي السنين أصبحت المدينة معروفة بهذا النعت وبكثرة الاستعمال إندمجت الكلمتين تاروا و دانت في كلمة واحدة فأصبحت تارودانت.

 

 

 

مناسبة الكلام، ما حدث لشباب المنطقة يوم امس، اثر فاجعة “الملعب” في ظل غياب ملاعب القرب من جهة وسكوت المسؤولين على تدشين الملعب الذي كان مسرحا للفاجعة، حيث فقدت المدينة تسعة من شبانها كحصيلة اولية في انتظار ما ستسفر عنه عمليات البحث عن الجثث والمفقودين..

 

ولا يسعنا في الختام بدورنا الا أن ترحم على الشهداء ولا قوة الا بالله

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : إيطاليا..ارتفاع عدد ضحايا الفيروس القاتل إلى 21  «»   منظمة حقوقية: النظام الجزائري قطع الانترنت عن مواطنيه 6 مرات ولمدة 50 ساعة في عام 2019  «»   شاهد لحظة خروج عبد الرحيم شاكير بعد الإصابة…لقطة المباراة  «»   أمين عام منتدى تنمية دول جزر المحيط الهادي: منتدى العيون “اعتراف صريح لا لبس فيه” بمغربية الصحراء  «»   علماء يكشفون عن تفاصيل أكبر انفجار في تاريخ الكون  «»   التفاصيل الكاملة لحريق حي المسيرة بمولاي رشيد في الدار البيضاء  «»   مكناس.. الإحسان الإلكتروني إغتناء على أهات الفقراء و واجب على الدولة التحرك لتقنين هذا التسيب  «»   إعادة طفلة الى اهلها بسلا بعد تحديد مكانها ..التفاصيل..  «»   تألق بنشرقي وأوناجم مع الزمالك يطيح بالترجي  «»   بعد متابعتهن بنفس التهم..باطمة في حالة سراح وعياش الى السجن..مغاربة يتساءلون!!  «»