fbpx

“بيم” ترد على العلمي: 85 في المائة من بضائعنا تشتريها من المغرب

بيم ترد على العلمي

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

12 فبراير 2020 - 7:30 م

عبٍّ ـ وكالات

 

 

 

سارع هالوك دورتل أوغلو المدير المالي لشركة بيم التركية، التي تمتلك متاجر تجزئة تبيع السلع بأسعار مخفضة، إلى التعليق على تصريحات مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بشأن المتاجر التركية.

 

 

وقال هالوك دورتل أوغلو المدير المالي لشركة بيم التركية، اليوم الأربعاء، إن الشركة تشتري معظم البضائع في متاجرها بالمغرب محليا، وذلك بعد أن طالبتها الرباط برفع نسبة السلع المحلية إلى النصف وإلا واجهت خطر الإغلاق.

 

 

ونقلت قصاصة لوكالة الأنباء “رويترز”، عن دورتل أوغلو، قوله “إننا “نرسل حوالي 15 في المئة فقط من منتجاتنا التي تُباع في المغرب من تركيا، ويتم شراء الباقي، وهو 85 في المئة، من منتجين محليين”.

 

وقال مولاي حفيظ العلمي، في كلمة له أمام أعضاء مجلس النواب الإثنين، إن الرباط طالبت بيم بزيادة نسبة السلع المحلية التي تبيعها في متاجرها بالمملكة إلى النصف على الأقل وإلا واجهت خطر الإغلاق، تزامنا مع مراجعة المغرب اتفاقا للتجارة الحرة أبرمه مع تركيا عام 2004.

 

وقال دورتل أوغلو إن الشركة توظف نحو 3000 شخص في المغرب كلهم تقريبا مغاربة، ويبلغ عدد متاجر الشركة في المغرب 500 متجر تمثل إيراداتها نحو 5 في المئة، من إجمالي إيرادات الشركة.

 

ووفقا لأحدث التقارير المالية للشركة، بلغت إيراداتها 29.7 مليار ليرة (4.93 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019. واستقرت أسهم الشركة في التداولات عند 47.92 ليرة للسهم.

 

وقال المدير المالي للشركة “رفعنا مشترياتنا من المنتجين المحليين في المغرب بمرور الوقت وسنواصل القيام بذلك”.

 

يشار إلى أن دراسة سابقة لوزارة المالية المغربية أوصت بضرورة العمل على مراجعة شاملة لاتفاقيات التبادل الحر والبحث عن سبل تعيد التوازن للعلاقات التجارية مع الدول الشريكة.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )