بيلاروسيا تهدد الأوروبيين بـ”شتاء أسود”

أخبار دولية كتب في 12 نوفمبر، 2021 - 20:15
بيلاروسيا

عبّر-وكالات 

بيلاروسيا تهدد الأوروبيين بـ”شتاء أسود”

 

هددت بيلاروسيا بقطع إمدادات الغاز عن أوروبا، كورقة رابحة للمساومة في وجه الأوروبيين، حيث إن الإتحاد عيش أزمة حادة في الطاقة مع اقتراب الشتاء.

 

مع تدفق الآلاف من طالبي اللجوء، في اتجاه بولندا وليتوانيا ولاتفيا، عبر أراضي بيلاروسيا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، اتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بافتعاله أزمة مصطنعة على الحدود، وتسهيل وصول هذه الموجة من المهاجرين غير النظاميين واللاجئين إلى أوروبا، لزعزعة أمنها واستقرارها، وذلك كرد منه على العقوبات التي فرضت على مينسك خلال الفترة الأخيرة، بسبب اتهامها في التورط في انتهاكات حقوق الإنسان.

 

وبينما أصر لوكاشينكو على نفي هذه الاتهامات، بدأ يتصاعد الخلاف ويحتد تدريجياً بين الجانبين، وتداخلت في ذلك العديد من الأطراف الدولية والإقليمية، التي لم تتوصل بدورها إلى حل للأزمة التي بدأت تأخذ أبعاداً أخرى.

 

فمع تلويح الاتحاد الأوروبي مؤخراً، بفرض مزيد من العقوبات على مينسك، قررت الأخيرة اللجوء إلى التهديد بأكثر الملفات حساسية ودقة لأوروبا، وهو التهديد بالطاقة وبقطع إمدادات الغاز مع اقتراب موعد الشتاء، ما قد ينذر بشتاء قاس وغير مسبوق على بلدان القارة العجوز.

اترك هنا تعليقك على الموضوع