بنموسى.. الباكلوريا لولوج مهنة التعليم مستقبلا..

شؤون تربوية كتب في 1 ديسمبر، 2021 - 15:41 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
بنموسى

عبّر ـ الرباط

 

بنموسى.. الباكلوريا لولوج مهنة التعليم مستقبلا..

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اعتماد معيار جديد بخصوص ولوج مهنة التعليم، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل.

إعلان بنموسى جاء بمناسبة حضوره اجتماع لجنة الثقافة والتعليم بمجلس النواب، مساء الأربعاء 1 دجنبر 2021، للإجابة على أسئلة البرلمانيين بخصوص معايير شروط التوظيف ومنهجية التكوين التي تريد الوزارة اعتمادها.

وقال الوزير إنه سيتم إحداث مسلك جديد خاص بالتلاميذ المتفوقين دراسيا بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، على أساس انتقاء تعتمد على عملية مراجعة وتنظيم ستقوم بها الوزارة بخصوص طريقة الولوج إلى مهنة التعليم.

وأوضح أن “ولوج المهنة في المستقبل سيكون من نصيب خريجي كليات علوم التربية، الذين سيتم انتقاؤهم بعد الحصول على شهادة البكالوريا، لكن هذا الأمر يتطلب خمس سنوات على الأقل، ونحن غير مستعدين لمزيد من الانتظار”.

وتابع موضحا أنه من خلال اللقاءات المبرمجة ستشتغل وزارته مع وزارة التعليم العالي للرفع من الجاذبية وتنظيم الانتقاء والرفع من عدد الطلبة الذين سيلجون كليات علوم التربية من أجل أن نصل إلى 15 ألفا و18 ألف خريج.

وبحسب إفادات الوزير بنموسى، فإن الدراسة في سلك الإجازة التربوية ستمتد لـ3 سنوات، سيتلقى خلالها الطلاب تكوينات وتداريب ميدانية داخل الأقسام، وبعد اجتيازهم امتحان الإجازة التربوية، سيكون بإمكانهم ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من أجل استكمال تكوينهم ليصبحوا أساتذة وأطر تعليمية.

لتنزيل هذه المستجدات سيتم اعتماد مرحلتين مهمتين، تتعلق الأولى باعتماد 6 أشهر كتكوين إضافي في التدريس لفائدة التلاميذ، بعدها المرحلة الثانية يتم فيها اجتياز سنة واحدة من التدريب خارج المراكز الجهوية، قبل ترسيم الطلاب كأساتذة ضمن أطر الأكاديميات.

ولمواكبة كل هذه الإجراءات الجديدة، وضعت الوزارة دليلا ومساطر تؤطر هذه المباريات في كل مراحلها، وتم تعيين لجان جهوية للتبع، وتأطير المصححين ولجان المقابلات، وأيضا تم تكليف المفتشية العامة بالوزارة لتتبع الشفافية في كل مراحل المباريات وإصدار بطاقة توصيف لمواضيع الاختبارات.

وسيتم الإعلان عن نتائج المباريات بداية يناير المقبل والدراسة في المراكز الجهوية ستنطلق في 10 يناير منه.

اترك هنا تعليقك على الموضوع