بنكيران يقارن بين حكومته وحكومة العثماني..
الرئيسية سياسة بنكيران يقارن بين حكومته وحكومة العثماني..

بنكيران يقارن بين حكومته وحكومة العثماني..

كتب في 8 ديسمبر 2019 - 2:18 م
مناصري بنكيران

 

صفاء بالي ـ عبّر 

 

أعلن عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة السابق، أنه قرر منذ مدة التواري عن الأنظار وعدم الإدلاء بأية تصريحات لأسباب شخصية وحزبية تتعلق بحزبه “العدالة والتنمية”.

 

 

وأكد بنكيران في مداخلته بندوة نظمتها “مبادرة طارق بن زياد” (تيزي)، حول موضوع “القادة الشباب والتعليم”، أن المقارنة بين حكومته وحكومة سعد الدين العثماني فيه ظلم للتجربتين الحكوميتين رغم أنهما يتزعمها معا حزب “العدالة والتنمية”.

 

 

وقال بنكيران إن له ولزميله في الحزب سعد الدين العثماني، كل منهما أسلوبه الخاص في قيادة التحالف الحكومي.

 

 

وأردف بنكيران أنه يعتز بتجربته الحكومية التي دامت أزيد من خمس سنوات، حيث أكد في هذا الصدد: “لقد حصلت على جوابي من الشعب المغربي، الذي منحني 125 مقعدا في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وأشعر أنه لازال يكن لي الود، ومن الملك الذي أشاد بعملي بعد إعفائي من رئاسة الحكومة.”

 

 

وفي سياق متصل قال بنكيران إن صراحته سببت له بعض المشاكل، وإن كلامه لا يعجب بعض الجهات التي لم يسميها.

 

 

في ذات السياق قال رئيس الحكومة السابق، إن “الربيع العربي” لم يكن سلبيا ومطالبه كانت مشروعة، ومع ذلك اختار عدم المغامرة وقرر عدم خروج حزبه في احتجاجات “20 فبراير”، حيث ذكر باعتزازه بالاستثناء المغربي، بالنظر لما عاشته بعض دول الجوار وكذا بعض البلدان العربية من مشاكل حقيقية بعد “الربيع العربي”.

 

 

وأضاف الأمين العام السابق لحزب “العدالة والتنمية”، أن ممارسة السياسة في بلدنا صعبة لكنها ليست مستحيلة، مشيرا إلى أن ديمقراطيتنا ليست مثالية، لكن يمكن تطويرها كما حدث في عدة بلدان ومنها ألمانيا التي كانت بلدا مستعمرا إلى حدود القرن 19، لكنها اليوم من أقوى البلدان في العالم لأنها قررت العمل باستقامة وصدق وجد.

 

 

من جانب آخر كشف عبد الإله بنكيران، أنه لم يكن معارضا للنظام ولكنه كان ضده، وكان يحمل أفكارا سوداوية ولا يعجبه شيء بالبلد، لكنه تدريجيا تراجع عن تلك الأفكار للمساهمة في إصلاح البلد.

 

 

 

 

شاهد ايضا



 

الملك محمد السادس يتحدث عن الوضع الحالي بالمنطقة والفضاء المتوسطي.

 

جلالة الملك.. المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : اعتقال زوجة كولونيل بالقنيطرة وابنها في فضيحة رشوة قدرها120مليونا  «»   اختفاء 3لوحات فنية من البرلمان يثير حفيظة النواب  «»   بسبب “اختلالات وتجاوزات تضر بمصالح الجماعة”.. عزل رئيس بلدية البئر الجديد  «»   عقوبات حبسية تنتظر مروجي المبيدات الفلاحية السامة  «»   الهيني ينفجر أمام المحكمة بسبب قضية الشابة ليلى ضحية أحد المحامين  «»   الناظور.. انفجار قناة لمياه الصرف الصحي يتسبب في إغراق مدخل المدينة بالروائح الكريهة  «»   حمد الله ينفرد برقم مميز في الملاعب السعودية  «»   الدرك الملكي يفشل مخطط سرقة ثالث سيارة أجرة كبيرة بوجدة  «»   مندوبية التامك ترد على المغالطات التي نشرتها منظمة “هيومن رايتس ووتش” على موقعها  «»   أكادير ..حجز أزيد من طنين من مخدر الشيرا  «»