‪ ‪

بنعتيق: مغاربة العالم بلغوا 5 مليون و900 ألف منهم مقيمين ببلجيكا

التجنيد

كبيرة بنجبور ـ عبّــر

كشف الوزير عبد الكريم بنعتيق أن مغاربة العالم بلغوا 5 مليون نسء ورجال العالم بينهم 900 ألف مغاربة مقيمين ببلجيكا، وأن أغبلهم تقلدوا مناصب مهمة في صناعة القرار، ويشتغلون على مستوى قطاعات مختلفة تتنوع بين ما هو اقتصادي، وعلمي وثقافي واجتماعي وصناعي.

وأشار بنعتيق خلال كلمته التي ألقاها اليوم خلال أشغال المنتدى المغربي البلجيكي الذي نظم اليوم الأربعاء بالرباط، للحديث عن شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات، -أشار- إلى أن الوزارة تعتكف على جعل إدماج الجالية بالدول المستقبلة، وتهيئة الكفاءات لأنهم همزة وصل بين ثقافة مجتمعاتهم الأصل وبين ثقافة الدول المستقبلة لهم، وأن الوزارة تعمل ايضا على تعريف بتطورات بلدهم تفعيلا لخطابات الملك محمد السادس.

وتسعى الوزارة إلى جعل الكفاءات المغربية بالخارج ان يكونو لهم غدا قناة أساسية للتواصل مع الأسواق في البلدان الأصل أو في بلدان الاستقبال.

900 ألف مغربي يساهمون في تطوير المجتمع البلجيكي لهم ارتباط أصلي ببلدهم الأصل والفضل يرجع لآباء في التربية والتكوين العلمي، مشيرا إلى أن الإدماج يرتكز بالأساس على القيم والاحترام وتقل والتعايش مع الآخر، واعتماد الوسطية والاعتدال وهو الأمر الذي نجح فيه عدد كبير من المغاربة بتلقينه لأبنائهم.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق