بنخضرة..المغرب ونيجيريا يعكفان منذ 2021 على الدراسة الهندسية المفصلة لأنبوب الغاز

إقتصاد و سياحة كتب في 2 يوليو، 2022 - 12:16 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
بنخضرة

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن المغرب ونيجيريا يعكفان منذ ماي 2021 على الدراسة الهندسية المفصلة،

التي تمكن من إعداد جميع الملفات وكافة الجوانب التقنية والإدارية والمالية والقانونية والتجارية، وصولا إلى قرار الاستثمار النهائي “.

جاء ذلك خلال كلمة بنخضرة، أمس الجمعة 1 يونيو ببروكسيل، في الدورة الاستثنائية الـ 33 لمنتدى “كرانس مونتانا إفريقيا”،

حول الأشواط التي قطعها حتى الآن مشروع خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، مؤكدة في الوقت ذاته أن الأمور  تسير بشكل إيجابي للغاية.

أشارت، المتحدثة،  إلى أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى في العام 2018، ومن ثم  المضي قدما في الدراسة التقنية (FEED) الرئيسية من خلال مرحلتين: “FEED” و”MAIN FEED”. وقد تم الانتهاء من عملية “Pré-FEED” في العام 2019.

كما أوضحت بنخضرة، أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن والشركة الوطنية النيجيرية للبترول يعملان في إطار “تكاثف تام للجهود”، مبرزة الخطوات التي قطعها المشروع منذ إطلاقه خلال الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس، في دجنبر 2016 لأبوجا، وتوقيع الاتفاقية ذات الصلة في 10 يونيو 2018، وذلك خلال زيارة الرئيس النيجيري محمدو بوهاري إلى الرباط.

يأتي ذلك في الوقت الذي سيعمل هذا المشروع الضخم على ضمان  الولوج إلى الطاقة النظيفة بالنسبة لبلدان ساحل غرب إفريقيا، ويعزز التنمية الصناعية لجميع البلدان المعنية، التي تمتلك ثروات طبيعية، والتي يمكن تنميتها على نحو أسرع بفضل الوصول إلى الطاقة منخفضة التكلفة، وضمان اندماج إقليمي نوعي للقارة الإفريقية، وتحسين معيش الساكنة، والحد من ارتفاع أثمنة الغاز وتطوير تصدير الغاز نحو أوروبا، تبرز بنخضرا.

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع