بعد وفاة الملكة اليزابيث..رئيسة نيوزيلندا تؤكد أن الإنسحاب من التاج البريطاني لا محال منه

أخبار دولية كتب في 13 سبتمبر، 2022 - 09:30 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
نيو زيلندا

قالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، إن نيوزيلندا ستصبح في النهاية جمهورية وستسقط العاهل البريطاني كرئيس للدولة، لكن ليس في أي وقت قريب.

ولدى سؤالها عما إذا كانت وفاة الملكة إليزابيث الثانية ستثير جدلاً حول انسحاب الدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ من التاج الملكي البريطاني، قالت أرديرن: “أعتقد أن هذا هو المسار الذي ستتجه فيه نيوزيلندا في الوقت المناسب، لا أعتقد أنه سيحدث قريبًا، لكنني أتوقع حدوثه في وقت لاحق من حياتي”.

وقالت جاسيندا أرديرن في مؤتمر صحفي يوم الاثنين في العاصمة ويلينجتون: “إنسحاب نيوزلندا من التاج البريطاني لا محال منه، لكنني لا أعتبره إجراء قصير المدى أو على جدول أعمالنا في أي وقت قريب”. وقالت إن حكومتها لن تناقش ذلك، لأنه توجد مسائل أخرى أكثر إلحاحًا في الوقت الحالي.

وتزال نيوزيلندا – جنبًا إلى جنب مع المستعمرات السابقة للإمبراطورية البريطانية مثل أستراليا وكندا – تعتبر الملك رئيسًا للدولة، حيث يزين وجه الملكة العملات المعدنية والأوراق النقدية. وقد أدى رحيلها، وصعود الملك تشارلز الثالث إلى العرش، إلى إحياء الجدل الجمهوري في أستراليا بالفعل.

وقالت أرديرن إن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لمناقشة مثل هذا التحول المهم، وأضافت أنه توجد الكثير من التحديات التي يجب مواجهتها أولًا.

بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، أصبح تشارلز على الفور العاهل الجديد وملك المملكة المتحدة و 14 مملكة من دول الكومنولث. وقد أثار ذلك جدلًا حول ما إذا كان تتويج تشارلز كملك لبريطانيا سيؤدي إلى نوع مختلف من الحكم.

اترك هنا تعليقك على الموضوع