fbpx

بعد هروبه من موسكو أردوغان يهدد حفتر

أردوغان حفتر

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

14 يناير 2020 - 12:43 م

 

عبّر ـ متابعة

 

 

 

 

 

 

 

هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اللواء المتقاعد خليفة حفتر بتلقينه درسا إذا واصل الهجوم على الحكومة والشعب الليبي.

 

 

 

 

وأوضح في كلمة ألقاها أمام مؤتمر حزبه أن بلاده لا تسعى للمغامرة في سوريا وليبيا والبحر المتوسط، وقال “ليست لدينا طموحات إمبريالية على الإطلاق.. عيوننا ليست معصوبة من جشع النفط والمال، هدفنا الوحيد هو حماية حقوقنا وضمان مستقبلنا ومستقبل أشقائنا”.

 

 

 

 

وجاء ذلك بعد انسحاب خليفة حفتر من مفاوضات موسكو دون التوقيع على اي اتفاق يضمن الاستقرار في البلاد، وذلك حسب ما أعلن عنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه لم يتم التوصل إلى نتيجة نهائية في مفاوضات موسكو بشأن ليبيا.

 

 

 

 

 

وأكد لافروف أن بلاده ستواصل جهودها مع تركيا بشأن الصراع في ليبيا، وقال إن ليبيا لم تعد دولة منذ تدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) والإطاحة بالسلطة الشرعية هناك، حسب تعبيره.

 

 

 

 

وجاءت تصريحات لافروف بعد إعلان وزارة الخارجية الروسية أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر غادر موسكو من دون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار مع حكومة الوفاق الوطني.

 

 

 

 

من ناحيتها، حذرت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية مما وصفته بمخاطر انهيار وقف إطلاق النار، وقالت إنها رصدت قيام قوات حفتر بتحريك حشود مسلحة في محاور القتال جنوب العاصمة طرابلس.

 

 

 

وقال الناطق الرسمي باسم قوات الوفاق العقيد محمد قنونو إن القوات ملتزمة بتنفيذ تعليمات القيادة العسكرية لعملية “بركان الغضب” المتعلقة بوقف إطلاق النار.

 

 

 

 

وأضاف أن قوات الوفاق رصدت خروقا متكررة من جانب قوات حفتر لوقف إطلاق النار قبل انقضاء 48 ساعة على دخوله حيز التنفيذ.

 

وقال مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج إن روسيا تبدو غير سعيدة بنتيجة المحادثات الطويلة التي تمّت أمس، مشيرا إلى أنها كانت تريد -إلى جانب تركيا- أن تخرج بتوقيع اتفاق من قبل أطراف النزاع في ليبيا.

 

 

وبيّن أنه من الواضح أن هذه المسألة لن تكون سهلة، خاصة أن هناك أطرافا إقليمية تحاول الضغط على طرفي النزاع، ولفت إلى أن موسكو وأنقرة ستستمران في جهودهما حتى التوصل إلى اتفاق دائم في ليبيا.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )