fbpx

بعد نجاح حوار بوزنيقة الأمم المتحدة تعلن عن ترتيبات لاستئناف حوار ليبي شامل

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

11 سبتمبر 2020 - 3:22 م

عبّــر ـ متابعة

 

 

أعلن ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن المنظمة الدولية ستطلق قريبا “الترتيبات اللازمة، لاستئناف الحوار السياسي الليبي الشامل”.

 

وقال في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية، إن “الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا، ستيفاني ويليامز، رحبت بشدة اليوم بنتائج المشاورات بين عدد من الشخصيات الليبية، التي جرت في مونترو في سويسرا”.

 

 

وعقدت المشاورات في الفترة من 7 إلى 9 شتنبر الجاري، برعاية مركز الحوار الإنساني، وبحضور بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

 

وجاءت المشاورات عقب إعلان وقف إطلاق النار المتزامن في 21غشت الماضي، الصادر عن رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج، ورئيس مجلس نواب طبرق الليبي عقيلة صالح.

 

وأوضح دوجاريك أن “المشاركين الليبيين (في المشاورات) انتهزوا الفرصة لتنحية خلافاتهم، وخلافاتهم طويلة الأمد، للتوصية بحل ليبي- ليبي، يمكن طرحه على الطاولة، لاستئناف مبكر للحوار السياسي”.

 

 

وتابع: “بناء على تلك المشاورات وغيرها، بما في ذلك التي جرت في المغرب، وبعد أسابيع من المحادثات المكثفة مع أصحاب المصلحة الليبيين والدوليين الرئيسيين، ستطلق البعثة قريبا الترتيبات اللازمة لاستئناف منتدى الحوار السياسي الليبي الشامل”.

 

 

وأشار دوجاريك إلى أن “الممثلة الخاصة للأمين العام، أصدرت بيانا، في وقت سابق، اليوم، حذرت فيه من تدهور الأوضاع الاجتماعية، والاقتصادية في ليبيا”.

 

 

وقالت ويليامز إن الأوضاع “تفاقمت بسبب الصراع الطاحن، والارتفاع المقلق في حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 (كورونا)، ونقص الخدمات، وانقطاع الكهرباء والماء، إضافة إلى استمرار الإغلاق النفطي، ما يجعل الحاجة، لإيجاد حل سريع، وسلمي أكثر إلحاحا”.

 

 

وقد اختتمت جلسات الحوار الليبي ببوزنيقة، بحضور أعضاء وفدي المجلس الأعلى للدولة وبرلمان طبرق (شرق)، باتفاق شامل بشأن المعايير والآليات، المتعلقة بتولي المناصب السيادية، في المؤسسات الرقابية الليبية.

 

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب