بعد شهرين من العملية..وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير

أخبار دولية كتب في 13 مايو، 2024 - 10:30 تابعوا عبر على Aabbir
خنزير
جريدة عبّر

أعلن في الولايات المتحدة، عن وفاة أول مريض في العالم زراعة كلية خنزير معدلة وراثيا في شخص حي، بعد نحو شهرين من العملية، بحسب ما أعلن  المستشفى الذي أجرى العملية.

وقال مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن بالولايات المتحدة في بيان: “نشعر بحزن عميق بسبب الوفاة المفاجئة لريك سولومون. ولا توجد لدينا مؤشرات على أن وفاته مرتبطة بعملية زرع الكلى التي خضع لها مؤخراً”.

وفي مارس الماضي، أجرى المستشفى عملية زرع كلية من خنزير معدل وراثيا للمريض ريك سليمان البالغ من العمر 62 عاما، والذي كان يعاني من الفشل الكلوي في مراحله الأخيرة.

استغرقت الجراحة 4 ساعات، وتم توفير كلية الخنزير من قبل شركة E-Genesis في كامبريدج في ماساتشوستس.

وقال المستشفى: “سيظل سليمان منارة أمل لعدد كبير من مرضى زراعة الأعضاء حول العالم، ونحن ممتنون للغاية لثقته وجهوده للنهوض بمجال زراعة الأعضاء”.

من جهتها، قالت عائلة سليمان: «عائلتنا تشعر بحزن شديد لوفاة عزيزنا ريك المفاجئة، لكنهم يشعرون براحة كبيرة عندما يعلمون أنه مصدر إلهام للكثيرين»، مشيدة بالفريق الطبي الذي اهتم به.

وأضافت العائلة: “إن جهودهم الهائلة في قيادة عملية زرع الأعضاء بين الأنواع أعطت عائلتنا سبعة أسابيع أخرى مع ريك، وستبقى ذكرياتنا عن ذلك الوقت في أذهاننا وقلوبنا”.

تم تعديل كلية الخنزير المزروعة وراثيا لإزالة جينات الخنازير الضارة وإضافة جينات بشرية معينة لتحسين توافقها مع البشر.

ويمثل النقص في توافر الأعضاء مشكلة تؤثر على أجزاء مختلفة من العالم، وأشار مستشفى بوسطن في مارس/آذار الماضي إلى وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زرع الكلى في مستشفى ماساتشوستس العام وحده.

ومن الجدير بالذكر أن سليمان كان أول شخص على قيد الحياة يجري له عملية زرع كلية من الخنازير المعدلة وراثيا. سبق أن تم إجراء هذه العملية على شخص متوفى دماغياً ويحتضر، وعاش لمدة شهرين بعد ذلك.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع