fbpx

بعد اخر المستجدات.. الحجر الصحي الكامل بالمغرب هو الحل..

بعد اخر المستجدات.. الحجر الصحي الكامل بالمغرب هو الحل..

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

31 أكتوبر 2020 - 10:08 م

ولدبن موح ـ عبّر

 

حالة ترقب تسود الأوساط الشعبية، في انتظار ما ستسفر عنه الأيام القليلة القادمة، وذلك بسبب الارتفاع المطرد لعدد الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد،خاصة بعد عديد القرارات التي اتخذنها عدد من الدول الغربية التي لجأت إلى الإغلاق العام، و أهمها فرنسا الشريك الأول للمغرب.

و الحال هذه في هناك اعتقاد كبير لدى أغلبية المواطنين على أن الحكومة ستقوم لا محالة بإعلان الحجر الصحي الشامل بشكل أكثر صرامة من سابقه ولفترة وجيزة لن تتعدى الأسبوعين، و ذلك بالاستناد إلى الخطاب الملكي الأخير، الذي أكد فيه جلالة الملك إمكانية العودة إلى تدابير الحجر الصحي إذا استمر الرسم البياني لعدد الإصابات بالارتفاع.

في المقابل يرى عدد من المتتبعين أن اللجوء إلى الحجر الصحي الشامل بالنظر إلى الطريقة التي يتم بها تدبير الأزمة بعد رفع الحجر الصحي، خاصة بعد قرار منح صلاحيات إصدار قرار الإغلاق الشامل أو الجزئي للجان يقظة محلية يبقى مستبعدا.

إلى ذلك فقد أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن قرار تطبيق الحجر الصحي على المناطق الموبوءة يخضع لعدد من المعايير المضبوطة، وأهمها أن يتجاوز معدل تفشي الوباء 50 حالة إيجابية على 100 ألف نسمة.

كما قال الوزير أن الحجر الصحي، الذي يتم فرضه على المدن المغربية يراعي التوفيق بين حماية صحة المواطنين و الحفاظ على صيرورة الحياة الاقتصادية و الاجتماعية، و هو ما يعني استبعاد فرضية الإغلاق الشامل، بالإضافة إلا أنه تم اعتماد مؤشرات أكثر دقة بخصوص تصنيف و ترتيب العمالات و الأقاليم في المنطقتين 1 و 2 و التي يتم تقييمها كل أسبوع من طرف اللجن المحلية للقيادة للتتبع الوضعية الوبائية.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب