بعد إغراق السوق المغربية بالمنتجات التركية.. وزارة التجارة المغربية تتحرك

إقتصاد و سياحة كتب في 19 مايو، 2024 - 17:37 تابعوا عبر على Aabbir
المنتجات التركية
عبّر

يبدوا أن المغرب، نادم أشد الندم على اتفاقية التبادل الحر الموقعة سنة 2026 مع تركيا، بعد إغراق السوق الوطنية بالمنتجات التركية، والتي تلقى نفورا من المغاربة رغم إنخفاض ثمنها، لقلة جودتها.

وفي هذا الاطار، كشفت مصادر من وزارة التجارة المغربية، أن الأخيرة تعتزم فرض رسوم مكافحة إغراق السوق الوطنية بالأفران الكهربائية المستوردة من تركيا بنسبة 62% .

وأضاف المصدر ذاته، وبحسب ما نقلته وكالة “رويترز”، أن العلامة التجارية التركية “اعتماد” ستخضع لرسوم استيراد تبلغ 34% فقط.

وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني إن هامش الإغراق بالنسبة لشركات الأفران التركية بلغ 71.4%، في حين بلغ هامش الإغراق لشركة اعتماد 34%.

حري بالذكر أنه خلال 2022، ارتفعت صادرات المغرب نحو تركيا بنسبة 56 في المائة بعد تعديل اتفاقية التبادل الحر بطلب من الرباط.

وبحسب معطيات مكتب الصرف، فقد انتقلت صادرات الرباط نحو تركيا من 7,1 مليار درهم عام 2021 إلى 11,1 مليار درهم عام 2022.

المنتجات التركية من الألبسة

المنتجات التركية تأثر سلبا على المنتحات المغربية

وترتبط تركيا والمغرب باتفاقية تبادل حر منذ 2006، تم تعديلها عام 2021 بطلب من السلطات المغربية بعدما تفاقم العجز التجاري مع أنقرة.

بالاضافة الى الأفران و اللوازم الكهرو منزلية، يشتكي ايضا قطاع النسيج والألبسة ، من إغراق السوق المحلية بالمنتجات التركية، مما دفع بالمنتجين الى رفع تظلمهم للحكومة و الجهات الوصية قد وضع حد للمشكلة التي اثرت سلبا على المنتوج المغربي.

من جانبها، ارتفعت كذلك صادرات تركيا نحو المغرب خلال الفترة المذكورة بنسبة 23 في المائة، بعدما انتقلت من 30.5 مليار درهم عام 2021 إلى 37,9 مليار درهم.

وسجل المغرب عجزاً في الميزان التجاري مع تركيا، بلغ العام الماضي 26.8 مليار درهم مقابل 23,3 مليار عام 2021.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع