الرئيسية إقتصاد و سياحة بسبب انخفاض الإنتاج .. المغرب يستورد أزيد من 920 ألف طن من القمح

بسبب انخفاض الإنتاج .. المغرب يستورد أزيد من 920 ألف طن من القمح

كتب في 24 أغسطس 2019 - 9:34 م
بسبب انخفاض الإنتاج .. المغرب يستورد أزيد من 920 ألف طن من القمح

عبّر ـ دوزيم

 

 

يستعد المغرب لاستيراد أزيد من 920 ألف طن من القمح من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، عن طلب عروض سيتم فتح أظرفته يوم الخامس من شهر شتنبر المقبل. على أن يتم الإنجاز يوم ال31 من شهر دجنبر المقبل.

 

 

وأوضح المكتب أن المغرب سيستورد، بموجب اتفاقية التبادل الحر المبرمة بين المغرب وأمريكا، 576 ألف طن من القمح اللين، و345 ألف و455 طن من القمح الصلب، بسبب انخفاض إنتاج الحبوب لموسم 2018- 2019 بحوالي 49 بالمئة مقارنة بالموسم السابق.

 

 

وكانت وزارة الفلاحة قد قدرت الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية الثلاثة خلال هذا الموسم بنحو 52 مليون قنطار، أي بانخفاض 30 ٪ مقارنة مع موسم متوسط في ظل مخطط المغرب الأخضر (75 مليون قنطار)، و 49 بالمئة مقارنة بالموسم السابق الذي كان موسما استثنائيا من حيث إنتاج الحبوب.

 

 

وعزت الوزارة هذا الانخفاض إلى انخفاض التساقطات المطرية، وسوء توزيعها الزمني، إذ أن حوالي ¾ من الأمطار تم تسجيلها خلال الثلاث أشهر الأولى للموسم الفلاحي، مع تساقطات مطرية غزيرة استمرت حتى شهر يناير.

 

 


شاهد ايضا

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : بعدما نما ‘قرن الشيطان’ في رأسه.. تخلّص منه بعملية جراحية!  «»   مجلس حقوق الإنسان يعلن إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب  «»   طبيبة نادٍ شهير تعترف ممارسة الجنس مع اللاعبين  «»   مظاهرات حاشدة واعتقالات بفرنسا صباح اليوم  «»   مظاهرات حاشدة بمصر تطالب برحيل السيسي وللإعتصام ..  «»   الملك محمد السادس يرسل برقية إلى الرئيس الأرميني  «»   قرار من خليلوزيتش قد يمنع حمد الله من إخراج “الفيديو”.. !  «»   فرنسا..مواجهات في باريس والشرطة تعتقل 30 متظاهرا من السترات الصفراء  «»   الناظور: اعتقال ستة اشخاص منهم إمرأة بتهمة تزوير جوزات السفر  «»   تارودانت: اعتقال شخص عرض سبعيني لاعتداء شنيع بعد خروجه من صلاة العصر  «»