الرئيسية إقتصاد و سياحة بسبب انخفاض الإنتاج .. المغرب يستورد أزيد من 920 ألف طن من القمح

بسبب انخفاض الإنتاج .. المغرب يستورد أزيد من 920 ألف طن من القمح

كتب في 24 أغسطس 2019 - 9:34 م
بسبب انخفاض الإنتاج .. المغرب يستورد أزيد من 920 ألف طن من القمح

عبّر ـ دوزيم

 

 

يستعد المغرب لاستيراد أزيد من 920 ألف طن من القمح من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، عن طلب عروض سيتم فتح أظرفته يوم الخامس من شهر شتنبر المقبل. على أن يتم الإنجاز يوم ال31 من شهر دجنبر المقبل.

 

 

وأوضح المكتب أن المغرب سيستورد، بموجب اتفاقية التبادل الحر المبرمة بين المغرب وأمريكا، 576 ألف طن من القمح اللين، و345 ألف و455 طن من القمح الصلب، بسبب انخفاض إنتاج الحبوب لموسم 2018- 2019 بحوالي 49 بالمئة مقارنة بالموسم السابق.

 

 

وكانت وزارة الفلاحة قد قدرت الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية الثلاثة خلال هذا الموسم بنحو 52 مليون قنطار، أي بانخفاض 30 ٪ مقارنة مع موسم متوسط في ظل مخطط المغرب الأخضر (75 مليون قنطار)، و 49 بالمئة مقارنة بالموسم السابق الذي كان موسما استثنائيا من حيث إنتاج الحبوب.

 

 

وعزت الوزارة هذا الانخفاض إلى انخفاض التساقطات المطرية، وسوء توزيعها الزمني، إذ أن حوالي ¾ من الأمطار تم تسجيلها خلال الثلاث أشهر الأولى للموسم الفلاحي، مع تساقطات مطرية غزيرة استمرت حتى شهر يناير.

 

 


شاهد ايضا

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : تلميذ لايتعدى عمره ثلاثة عشرة عاما يضع حدا لحياته بقلعة السراغنة  «»   رئيس الحكومة يجري محادثات مع وزير الشؤون الخارجية السنغالي  «»   هل يتحرك عامل إقليم تارودانت للوقوف شخصيا على مشكل التلوث البيئي الذي تشهده جماعة أيت ايعزة؟  «»   مغربيات يقدمن شكايات كاذبة بالاغتصاب للحصول على اوراق الاقامة  «»   السنغال تشيد بالالتزام “الثابت” للملك محمد السادس لفائدة السلم والأمن في إفريقيا  «»   السجن لسيدة وصديقتها اعتديتا على مديرة مدرسة في الدخول المدرسي  «»   التعديل الحكومي..وزراء من العيار الثقيل سيغادرون حكومة العثماني..  «»   سيدة متزوجة تصفي شخص هائج دفاعا عن شرفها بعد ان هاجمها داخل منزلها  «»   المغرب بقيادة جلالة الملك رائد في موضوع الهجرة  «»   الفيصل يخلف آل الشيخ في رئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم  «»