بإشراف المغربي "الودغيري".. المسبار "إنسايت" التابع لـ "ناسا" يحط على سطح المريخ بنجاح
الرئيسية تقارير بإشراف المغربي “الودغيري”.. المسبار “إنسايت” التابع لـ “ناسا” يحط على سطح المريخ بنجاح

بإشراف المغربي “الودغيري”.. المسبار “إنسايت” التابع لـ “ناسا” يحط على سطح المريخ بنجاح

كتب في 27 نوفمبر 2018 - 10:47 ص

عبّـــر _ و م ع

تمكنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الاثنين من إنجاز مهمة هبوط المسبار “إنسايت” على سطح المريخ بنجاح بعد رحلة طويلة في الفضاء استمرت ستة أشهر.

ويكتسي هذا الانجاز العلمي الجديد لوكالة الفضاء الامريكية والذي يعد العالم المغربي كمال الودغيري أحد المساهمين فيه، أهمية كبيرة بالنظر الى المخاطر الجمة والتعقيدات التي تحيط بعمليات الهبوط على سطح المريخ حيث أن نسبة الفشل تصل الى 60 بالمائة.

وكان السيد الودغيري رئيس قسم دراسات الكواكب في وكالة الفضاء الامريكية، قد أكد في تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي بواشنطن أن الهبوط على سطح المريخ “هو أحد المبادرات العلمية المقدامة وغير المتوقعة النتائج فيما يتعلق باستكشاف الكواكب مسجلا أن “نسبة فشل ب60 في المائة من الواضح أنها تجعل الأمور معقدة ، ولكن أيضا مثيرة إذا كللت بالنجاح”.

وأضاف أن المسبار “إنسايت” يسير على خطى المركبة “كيوسيتي” ، التي هبطت بنجاح على سطح المريخ سنة 2012 ، موضحا أن المهمة العلمية الجديدة ستقوم بتحليل التركيبة الداخلية للكوكب الأحمر، ولهذه الغاية تم تجهيز “إينسايت” بمقياس لرصد الاهتزازات الزلزالية وجهاز استشعار لتدفق الحرارة. وبعد جمع هذه البيانات وتحليلها ،بعد نقلها إلى العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية ، سيكون بمقدور هؤلاء امتلاك فهم أفضل لنشوء الكواكب الصخرية ، مثل كوكب الأرض.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : الشيخة الطراكس جابت التمام للمغاربة بهاد الفيديو المفاجئ..والسبب …  «»   شبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة في قبضة الأمن بطنجة  «»   رسمي..الكشف عن الوضع الصحي للأطفال الثلاثة ضحايا فاجعة حي أناسي  «»   ضبط سيدتين تخفيان “الحشيش” بملابسهن الداخلية  «»   زوجة الرئيس التونسي الجديد..قاضية تتلمذت على يد قيس سعيد  «»   إجهاض عملية تهريب أزيد من خمسة أطنان من مخدر الشيرا بمركز الكركارات  «»   الملك محمد السادس يهنئ قيس سعيد بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية التونسية  «»   الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بالجديدة  «»   بوسكورة..اعتقال شخص حول مسكنه لمصنع لصناعة ماء الحياة  «»   طنجة .. قافلة طبية ترجع الحياة للعديد من المواطنين المنسيين  «»