بإشراف المغربي "الودغيري".. المسبار "إنسايت" التابع لـ "ناسا" يحط على سطح المريخ بنجاح
الرئيسية تقارير بإشراف المغربي “الودغيري”.. المسبار “إنسايت” التابع لـ “ناسا” يحط على سطح المريخ بنجاح

بإشراف المغربي “الودغيري”.. المسبار “إنسايت” التابع لـ “ناسا” يحط على سطح المريخ بنجاح

كتب في 27 نوفمبر 2018 - 10:47 ص

عبّـــر _ و م ع

تمكنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الاثنين من إنجاز مهمة هبوط المسبار “إنسايت” على سطح المريخ بنجاح بعد رحلة طويلة في الفضاء استمرت ستة أشهر.

ويكتسي هذا الانجاز العلمي الجديد لوكالة الفضاء الامريكية والذي يعد العالم المغربي كمال الودغيري أحد المساهمين فيه، أهمية كبيرة بالنظر الى المخاطر الجمة والتعقيدات التي تحيط بعمليات الهبوط على سطح المريخ حيث أن نسبة الفشل تصل الى 60 بالمائة.

وكان السيد الودغيري رئيس قسم دراسات الكواكب في وكالة الفضاء الامريكية، قد أكد في تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي بواشنطن أن الهبوط على سطح المريخ “هو أحد المبادرات العلمية المقدامة وغير المتوقعة النتائج فيما يتعلق باستكشاف الكواكب مسجلا أن “نسبة فشل ب60 في المائة من الواضح أنها تجعل الأمور معقدة ، ولكن أيضا مثيرة إذا كللت بالنجاح”.

وأضاف أن المسبار “إنسايت” يسير على خطى المركبة “كيوسيتي” ، التي هبطت بنجاح على سطح المريخ سنة 2012 ، موضحا أن المهمة العلمية الجديدة ستقوم بتحليل التركيبة الداخلية للكوكب الأحمر، ولهذه الغاية تم تجهيز “إينسايت” بمقياس لرصد الاهتزازات الزلزالية وجهاز استشعار لتدفق الحرارة. وبعد جمع هذه البيانات وتحليلها ،بعد نقلها إلى العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية ، سيكون بمقدور هؤلاء امتلاك فهم أفضل لنشوء الكواكب الصخرية ، مثل كوكب الأرض.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : تصريح محمد أمين بنهاشم مدرب فريق شباب المحمدية بعد التعادل أمام الشباب السالمي  «»   البطولة الاحترافية.. الجيش الملكي يقلب تأخره أمام المغرب التطواني الى انتصار في اللحظات الأخيرة  «»   سامي الطيبي المصاب بالسرطان يحضى باسقبال استثنائي بحضور اللويسي النجم السابق للوداد  «»   هزة أرضية تضرب مدن فاس ومكناس والمناطق المجاورة  «»   عاجل.. بعد الزيارة الملكية ل”تغازوت باي” وبسبب الخروقات.. هدم 24 فيلا تابعة ل”أكوا” المملوكة لأخنوش  «»   الملك يهنئ رئيس جمهورية ليتوانيا  «»   فاجعة تهز مكناس .. “السخان” يودي بثلاث نسوة من اسرة واحدة..  «»   شاب بالدار البيضاء يغتصب أمّه بوحشية ويعتدي عليها بطريقة بشعة والأمن يتدخّل ..  «»   اعتقال شاب بالرباط بعد تهديده بارتكاب جرائم خطيرة ونشره لصور أسلحة نارية على “الفيسبوك” !  «»   تارودانت.. أمن أولاد تايمة يعتقل شابا متهما بهتك عرض طفل قاصر  «»