ايت الطالب يطمأن المغاربة واللقاح سيكون مجاني للمحتاجين..

وزير الصحة: نسعى أن يكون المواطنون المغاربة من أوائل المستفيدين من لقاح كورونا

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

-

عبّر ـ صحف

 

أكد خالد أيت الطالب، وزير الصحة، أن اللقاح المرتقب ضد “كوفيد 19” لن يكون بالمجان لجميع المواطنين، بل بمقابل بالنسبة إلى بعض الفئات، بينما ستستفيد منه فئات المحتاجين بالمجان، وفق مقاربة اجتماعية تضامنية.

وقال أيت الطالب، في حوار صحافي نشر نهاية الأسبوع الماضي، أن اللقاح ضد كورونا سيندرج ضمن مسار التعويض عن الأدوية واللقاحات المعمول به، دون أن يذكر ثمنا محددا لمجموع الجرعتين اللتين سيستفيد منهما المريض في فترة لا تتجاوز 28 يوما.

وطمأن وزير الصحة المغاربة بتوفير كميات كافية من اللقاح، المختبر في الصين، من قبل مؤسسة تابعة للدولة، مؤكدا أن التجارب شديدة التعقيد التي أجريت على اللقاح في جميع مراحله، وصولا إلى المرحلة الثالثة المتعلقة بالتجارب السريرية على البشر، خلصت إلى نتائج مهمة جدا من حيث أمن وسلامة هذا اللقاح، وعدم تسببه في أي أعراض جانبية ذات أهمية.

وقال الوزير إن بعض الأعراض الهامشية والعادية تتمثل في انتفاخ في مكان وضع اللقاح، أو في ارتفاع محدود في درجات الحرارة بالنسبة إلى عدد قليل من المتطوعين، مؤكدا أن التأكد من هذه العملية، لا يعني أن اللقاح ناجع، أي بإمكانه تكوين مناعة مضادة للفيروس، بل هناك مرحلة أخرى يجري التأكد منها في المختبرات الصينية، وسيتم الإعلان عن نتائجها في الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح وزير الصحة أن الدولة هيأت مخططا كبيرا لحملة وطنية واسعة، بمشاركة جميع القطاعات، من أجل ضمان وصول جرعات اللقاح إلى المستفيدين في جميع المواقع والمدن والقرى والمداشر والمؤسسات، مؤكدا أن العملية تتطلب حرصا كبيرا وقدرا كبيرا من الدقة، حتى تمر جميع المراحل في أحسن الظروف.

وأكد وزير الصحة، في التصريحات نفسها، أن أهم عملية في اللقاح ضد “كوفيد 19” ليست هي أخذ الجرعتين، بل عملية التتبع الدقيق للمستفيدين لمدة طويلة، قد تصل إلى 56 يوما، أي 28 يوما بالنسبة إلى المدة التي يفرضها أخذ جرعتين متباعدتين، ثم انتظار مدة معينة من أجل التأكد من أن اللقاح كون مناعة ضد الفيروس.

وتوقع أيت الطالب أن يكون منتصف دجنبر المقبل بداية للعمليات الأولى لتلقيح الفئات التي وردت في بلاغ الديوان الملكي، دون أن يحسم في هذا التاريخ، موضحا أن الموعد المحدد سيعلن عنه في منشور رسمي.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 57 )

التعليقات مغلقة.