انقلاب السودان..السودانيون يحتشدون والمجتمع الدولي يحذر الجيش

أخبار عربية كتب في 30 أكتوبر، 2021 - 09:30 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
السودان

عبّر-وكالات

 

يستعد السودانيون، اليوم السبت، لمليونية رافضة للانقلاب العسكري الذي نفذته قيادة الجيش ضد حكومة عبد الله حمدوك.

وبعد الانقلاب، يتظاهر آلاف السودانيين في الشوارع، احتجاجا على الانقلاب الذي قاده الفريق عبد الفتاح البرهان الذي حل حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وأعلنت لجان مقاومة شعبية، وقوى سياسية ومدنية وشبابية، المشاركة في المليونية اليوم السبت، والتجهيز لإغلاق الطرقات بالمتاريس وإطارات السيارات المشتعلة.

وشددت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، على التمسك بالوثيقة الدستورية المتفق عليها، معتبرة أن القرارات التنفيذية التي اتخذت ما بعد 25 أكتوبر الجاري “باطلة”. وأردف أن “الأدوات والآليات التي ستحسم هذا الصراع هي الشارع وقواه الحية الباسلة أولاً، ومؤسسات الدولة الشرعية ثانياً، والتي تستمد شرعيتها في الأصل من الشارع الذي أتي بثورة دجنبر 2019 التي لم تطح بطاغية لتستبدله بآخر”.

السودان

وقبيل المليونية التي تنطلق اليوم السبت، توالت الدعوات الأمريكية والأوروبية والأممية إلى الجيش السوداني للامتناع عن قمع المحتجين وطالبت واشنطن، البرهان باتخاذ خطوات لإعادة الحكومة المدنية، محذرة من قمع الجيش للمتظاهرين.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين طالبا عدم نشر اسمه: “ندعو قوات الأمن إلى الإحجام عن أي شكل من أشكال العنف ضد المحتجين والاحترام الكامل لحق المواطنين في التظاهر السلمي”، بحسب وكالة رويترز. وقال المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، إنه تحدث الجمعة إلى حمدوك وفقا لتغريدة نشرها مكتب الشؤون الأفريقية بالخارجية الأمريكية

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع