انتقادات لاذعة لوزير الثقافة ومدلل الحكومة بعد إهانة طوطو للمغرب والمغاربة

ثقافة و فن كتب في 28 سبتمبر، 2022 - 16:40 تابعوا عبر على Aabbir
وزير الثقافة

عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن استنكارهم الشديد، للكلمات التي أطلقها مغني الراب “طوطو”، عندما كان يقدم كلمة شكر لوزارة الثقافة على دعوته لإحياء سهرة بمنصة السويسي في إطار الاحتفال بالرباط عاصمة الثقافة العربية.

النشطاء، اعتبروا أن ما قامت به وزارة الثقافة، يعتبر ابتذالا وإهانة للثقافة وللعاصمة الرباط وللشعب المغربي، بدعوة مثل هؤلاء وفسح المجال لهم من أجل إعطاء القدوة السيئة للشباب.

وزير سابق ينتقد بنسعيد 

من جهته وجه كاتب الدولة السابق المكلف بالتكوين المهني، محمد الغراس، انتقادات لاذعة لوزارة الثقافة التواصل، وذلك على خلفية الكلام النابي الذي تفوه بيه أحد الفنانين الذين أحيوا سهرات على منصة OLM السويسي، في إطار احتفالات “الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية”.

وكتب القيادي بحزب الحركة الشعبية، في تدوينة على حسابه الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، “استحيت من مشاركة الفيديو المعني، لكن غالبا ما شاهدتموه، والمتعلق بمهرجان الرباط”.

مغني الراب طوطو

وأضاف المتحدث، في التدوينة التي أرفقها بأحد الفنانين يسمي نفسه “طوطو”، “قلة الأدب، وقلة الاحترام، وقلة الكفاءة، وقلة الوطنية، وقلة كل شيء، هي شعار هذه المرحلة التي تعيشها بلادنا، و لازلت أتذكر، أن “الهاكا” سبق وغرمت إحدى القنوات التلفزيونية مبلغا كبيرا، بعد أن تفوه أحد مصوريها بكلمة على المباشر، وهو يسقط من على منصة التصوير، إذ اتخذت “الهاكا” إجراء يقضي بتغريم القناة، ومن المؤكد أن هذه الأخيرة اتخذت إجراء جزريا في حق المصور، علما أنه لم يكن يقصد، لكن مثل تصرف كهذا غير مقبول طبعا”.

وأضاف الغراس،: “أما الحالة التي هي أمامنا فهي لشخص أعطي له مبلغ محترم لكي يمسح باحترام المغاربة الأرض، و”مغني” آخر حصل على مال سخي لكي يضع راية وطننا العزيز فوق عضوه الذكري، ففي أقل من دقيقتين نطق “مغني” الراب بأكثر من عشر كلمات نابية. والعجيب أن هذا الفيديو لم يصور بهاتف لأحد الحاضرين مثلا، بل تم تصويره بشكل احترافي، ومن طرف الجهة المنظمة”.

الغراس، أكد أن ما قامت به وزارة الثقافة من خلال استضافة هؤلاء “ليس بتطبيع مع السفالة والدناءة، بل التشجيع والتحفيز على الانحطاط بكل تجلياته. نحن ندافع دائما على احترام الحريات الفردية في الفضاء الخاص، لكن نذكر الجميع أن الفضاء العام ملك للجميع وليس من حق أي كان أن يستغله على هواه، كلنا نعرف أن الحرية الشخصية تنتهي عندما تبتدئ حرية الآخرين”.

وكان المغني طه فحصي الملقب بـ”الغراندي طوطو” في الوسط الفني، قد أدلى بتصريحات في ندوة صحفية تسبق الحفل أثارت جدلا واسعا في منصات التواصل الاجتماعي، بشأن “تعاطيه” لتعاطي المخدرات خلال حفلاته.

عبّر ـ متابعة 

اترك هنا تعليقك على الموضوع